معا لغد افضل

ما هى الوهابية ؟

شاطر
avatar
love for ever
الزعيمة
الزعيمة

عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب


رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف love for ever في الأحد 4 أكتوبر - 7:51

Marwan(Mark71) كتب:
love for ever كتب:
كان في مسجد بالسعوديه تجمع مجموعه من الشباب للصلاه وتغيب الامام فاختاروا افضلهم للأمامه وكان حافظ للقرآن رفض الباقي امامته ليه؟؟؟؟
الرد لأنه حليق وغير ملتحي وهذه سنه ونأخذ الناس على الظاهر منهم ان كان هذا يتبع السنه اذا امتلئ الفيض فاض على كل شئ حتى المظهر (عشان ماحدش يتكلم تاني عن اللحيه والجلباب)
لا الناس ضربوه ولا قالوا شئ هم اخذوا بظاهر الرجل وأعماله على الله عشان مانخترعش
هل تعلمين ان ا الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً وكان أمرد لا لحية له, ثم ان هل من شروط الامامة في الصلاة ان يكون للامام لحية؟ لا احد ينكر ان اطلاق اللحية وحف الشارب من السنن التي حث عليها الاسلام, وانا شخصيا لم احلق لحيتي بالكامل منذ 14 عاما لانها سنة..ولكن اياكي ان تحملي الدين اكثر مما يحتمل..وهل اطلاق اللحية افضل من حفظ كتاب الله؟
مين قال كده في أولوية الاختيار اختاروا من هو عليم بأمور الدين الحافظ لكتاب الله ثم بعد ذالك المتبع لسنته و عدم اختياره ليس معناه انه مش كويس لكن هناك من هو أفضل منه انا مش بحمل الدين اكثر مما يحتمل حاسب على كلامك هو اللي بيطلق اللحيه بيطلقها ليه عياءه مثلا؟؟؟
والا نقوله لأ احلقها اما تتبع باقي السنن وابقى اطلقها هو عاوز السنه دي نقول له لأ
وبعدين انا ذكرت الموقف ده في البلد دي ردا على المواقف اللي ذكرها الاستاذ التي ليس لها أي اساس من الصحه والعقل بيقول لو الوهابين كانوا هايضربوا ويقتلوا كانوا ضربوا الشباب اللي ذكرتها في الموقف لكن الشباب دي خرجت من المسجد مقتنعه بهذا الكلام الى يومنا هذا


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لله قوما أخلصوا في حبه فأحبهم واختارهم خداما*** قوما اذا جن الظلام قاموا هنالك سجدا وقياما

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) في الإثنين 5 أكتوبر - 3:28

لف..انا شايف من تحت راسك رح احلق لحتي
avatar
المتمرد
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 418
رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
نقاط التميز : 876
معدل تقييم الاداء : 16
المزاج : فـل والحمد لله
من مواضيعي : http://www.sultan.org/a/

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف المتمرد في الخميس 15 أكتوبر - 6:45

مش قريت الموضوع كله

لكن رأيى المتواضع
ان محمد ابن عبد الوهاب ليس نبيا ولكن داعيه قد يصيب وقد يخطئ
ولا احب فكرة الهجوم على من يقول بسنة سيدنا محمد بزعم انه وهابى
فأن اخطئ فى بعض الامور فنحسن الظن ونقول انه اجتهد واخطئ فله اجر وان اصاب فنقول انه اجتهد واصاب فله اجران
ولا ارى كما يرى بعض الاعضاء ان الوهابية دين جديد
ولا احب فكرة المسمى اصلا فقد اصبح المسمى يوصف به كل من يقول بسنة سيدنا محمد وكأنه سبه
فليس فى الاسلام قسم منفصل يسمى قسم محمد ابن عبد الوهاب
فأما مسلم متبع لله و لسنة سيدنا محمد او كافر
**
فأرجو من من اراد ان يعلق على كلامى ان يقول لى ما هى اخطاء محمد ابن عبد الوهاب العقائدية فى رأيه
وسنعرضها على الاسلام ونرى
**
واخيرا اقول
يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ان اعجبك ماوضعته لك فلا تقل شكرا

ولكن قل

اللهم اغفر له ولوالديه وعافهم والمسلمين اجمعين لترد عليك الملائكه فتقول لك ولك بالمثل




رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف fofo's heart في الخميس 15 أكتوبر - 7:00

fofo's heart كتب:
mark71 كتب:الموضوع لا يمت للحقيقة ابدا, ويفتقر للعرض العلمي والديني للموضوع, والكاتب يشرح فكرة الغرب فقط لهذه الجماعة, وحتى لو كنت اخي الكريم من المخالفين لها, فهذا حقك, وانا ايضا لا تروق لي تصرفات هذه الجماعة ابدا, ولكن هذا لا يبرر لنا الهجوم على حركة اسلامية موجودة اليوم على الساحة الاسلامية, ولا يجوز ان نتهم السعودية برأس الحية, لذلك ارجو اعادة طرح الموضوع بطريقة علمية وحيادية ولك ان تنتقد الوهابية ما تشاء...وتقبل فائق الاحترام









حركة اسلامية مارك؟

وهل اصبح كل من شهد بان لا اله الا الله وان محمد رسول الله من المسلمين اللذين يحق لهم القول والفعل كما يشاؤون فقط لانهم مسلمين

وانت تعلم استاذي العزيز بان اي حركة اسلاميه تتجه اتجاهات يرفضها العقل والدين هي حركة مرفوضه ويجب ان تهاجم فكريا

اما بالنسبة لهذه الحركة ... فمهما كانت الحقيقه مره ... فهي فعلا حركة كما يقال عنها وان بالغوا

فالمبالغه لا تنفي الحقيقه

اشكرك اخي شريف على الموضوع

رغم اني بالنهايه ارفض اي تجزئه عن اي اصل

فديننا واحد ولا يسعنا الا الدعاء بالثبات على الدين والصراط المستقيم لنا ولهم

تسلم ايديك

بعد الدراسه والبحث
وبعد سؤال اناس احترم واثق بفكرهم وعقولهم والتزامهم بالدين

اغبر ردي بل اعتذر عنه ابضا
فالوهابيه الحقه هي جماعه اسلامية تناشد بتطبيق الاسلام الصح

الشيء الوحيد الذي اكرره بردي السابق هو

رغم اني بالنهايه ارفض اي تجزئه عن اي اصل

فديننا واحد ولا يسعنا الا الدعاء بالثبات على الدين والصراط المستقيم لنا ولهم




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سألوا مغترب يحتضر ما آخر امنياتك... قال ان أدفن بوطن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) في الخميس 15 أكتوبر - 10:22

اخي هيثم..رايك المتواضع هو خير الآراء واعقلهااختي وفاء..شكرا لشجاعتك

رفيق
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
رقم العضوية : 425
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
نقاط التميز : 4
معدل تقييم الاداء : 0

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف رفيق في الإثنين 2 نوفمبر - 2:49

الخطر على مصر من الوهابيين تلك حقيقة يدركها كل وطني مخلص لمصر التي كانت ، لقد استطاع الوهابيين الاستفادة من الطفرة الاقتصادية التي تحققت في بلادهم لغزو بلادنا وتخريبها من الداخل بافكارهم التي تسهم في تخلف بلادنا التي كانت منارة للثقافة والفكر الانساني الراقي ورائدة للادب والعلم ، وبفضل هؤلاء واذنابهم جرى لمصر ما جرى ، فلنبدأ في تعرية هؤلاء المنافقون ونقاوم الغزاة الجدد من الوهابية واتباعها من السلفيين
ولمن يدافع عنهم اسال
ماذا أستفدنا من وجود التيار التكفير الوهابي في مصر؟؟؟
طبعاً لن أتكلم كثيراً عن الحة الفوضى والتمير والتفجيرات الإرهابي لكل من يختلف مع هذا الفكر التكفيري الممول بأموال النفط الخليجي .
غير كده هتكلم عن حالة الإحباط اللي سادت المجتمع المصري لأن الفكر التكفيري بيقول لنا لو الحاكم ظلمكم ماتقولوش لأ وأكتفوا بالصبر وكفى وده طبعاً شيئ جميل طالما الدولارات النفطية شغالة على كبار علمائهم والهشرة متوفرة والحال فل وعال العال وأحنا اللي بندفع الثمن من كرامتنا لأننا بنتحمل فتاوى بالخنوع والذل لكل شخص يظلمنا وكل هذا يتم بأسم الله ورسوله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله .
ثالثاً كثير منا بات يعرف بطريقة ما أو بأخرى العلاقة الغير شريفة بين الحكام العرب ومنهم آل سعود وبين الكيان الصهيوني الذين يستخدموا هذا الفكر التكفيري لبث روح التفرقة والعداء بين الشعوب سعياً في خدمة أهداف الحكام التي تتقاطع مع مصالح الكيان الصهيوني وطبعاً نحن من يدفع الضريبة بقتالنا بعضنا البعض ويسمع للحكام بتطبيق قاعدة " فرق تسد " علينا وهو ما يحصل الآن .
أعتقد أن هذة يعض من الأسباب التي تجعلنا نكن الكراهية لهذا الفكر التكفيري الذي حطمنا ودمرنا بشكل أشد خطورة من الغرب نفسه .

رفيق
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
رقم العضوية : 425
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
نقاط التميز : 4
معدل تقييم الاداء : 0

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف رفيق في الإثنين 2 نوفمبر - 2:56

ليس هذا رايي انا فقط انما راي الكثير والكثير واليكم راي الدكتور احمد السايح



أحمد السايح العالم الأزهرى:
السلفيون والوهابيون أخطر على أهل السنة من الغرب ولكنهم للأسف اخترقوا الأزهر والمجتمع
الخميس، 29 أكتوبر 2009 - 18:54


اتهم الدكتور أحمد السايح العالم الأزهرى السلفيين والوهابيين بأنهم أخطر على الإسلام من الغرب وأعداء الأمة، حيث لا يرى الناس منهم سوى الإرهاب والتشدد وعدم قبول الآخر، وهذه المذاهب اخترقت المجتمع المصرى بالريالات والدولارات والفضائيات ، لذلك تجد الجزء الأكبر من المجتمع «مخترقا» نتيجة هذه الإغراءات. ولكم فى هذه الهجمة السعودية خير دليل على ذلك، أيضاً يتضح تأثير انتشارهم .

تتحدث دائماً عن غزو سلفى فى مصر، فما مظاهره؟
- كنا منذ 15 عاماً أو أكثر نتحدث عن غزو فكرى قادم من الغرب، إلا أننا أدركنا الآن أن هذا الغزو سلفى وهابى إرهابى، وهو أخطر على المسلمين من أعداء الأمة، لأنه يريد أن يبعدهم عن الإسلام ومبادئه، حتى يصبحوا لقمة سائغة لأعداء الأمة.

ما وجه الخطر الذى تحذر منه؟
- المذاهب السلفية تتخذ من السلف الصالح واجهة لتنفير الناس من الإسلام، وإبعاد المسلمين عن ثقافة التسامح الموجودة فى الإسلام، حتى لا يرى الناس منه سوى الإرهاب والتشدد وعدم قبول الآخر، وإذا كان السلف الصالح على شاكلة هؤلاء لما دخل أحد فى الإسلام أبداً.

من وراء هذا المخطط برأيك؟
- المذاهب الباطنية الدخيلة على الإسلام والتى انطلقت من الجزيرة العربية فى شكل المذهب الوهابى الذى تخفى تحت ستار أهل السنة والجماعة، وهذه المذاهب اخترقت المجتمع المصرى بالريالات والدولارات والفضائيات.

وأين دور الأزهر من هذا الغزو السلفى؟
- الأزهر فيه مخلصون يحاولون مقاومة هذه التيارات، إلا أن الجزء الأكبر من الأزهر مخترق نتيجة الإغراءات، وهؤلاء أسميهم مخرفين ومهابيل الأزهر، والرسول قال «لا تعلموا أبناء السفلة» وأنا لن أزيد.

منع النقاب أليس دليلا على تنبه الأزهر للغزو السلفى؟
- وجود النقاب يعكس انتشار الأفكار السلفية فى مصر، وهو يعبر عن انحطاط المسلمين، وتخلفهم فبدلاً من الاتجاه للعمل، نوجه جهودنا للكلام عن النقاب.

وما العمل برأيك؟
- يجب أن يختار المجتمع المصرى المستنيرين منه للكلام فى الإسلام، وهناك العديد من المخلصين فى الأزهر الذين لا يعرف أحد دورهم، وعلى الإعلام دور مهم لإظهار هؤلاء، وإظهار دورهم.
avatar
love for ever
الزعيمة
الزعيمة

عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب


رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف love for ever في الإثنين 2 نوفمبر - 4:47

استاذ رفيق أعتقد اننا تخطينا برضوا المرحله اللي بتتكلم عنها من ان الوهابيه خطر على مصر او انها سبب التفجيرات او انها سبب تخلفنا
ياأستاذنا البينه على من ادعى ؟لو عندك دليل مادي ان التفجيرات اللي بتتكلم عنها سببها الوهابيه اذكرها مافيش لا تتهم الناس بالباطل وتنساق وراء كلام من هنا وهناك أعتقد ان الموضوع تم مناقشته وللمره الالف لو الوهابيه لها علاقه بالتفجيرات من معتقد ديني كانت السعوديه اتنسفت من قرن مضى لنها بتحمل بداخلها الالاف الشيعه لكن في مصر الشيعه قله؟؟
سبق وارجعنا هذه التفجيرات لأسباب سياسيه
المقال بقى اللي سيادتك نقلته
وأين دور الأزهر من هذا الغزو السلفى؟
- الأزهر فيه مخلصون يحاولون
مقاومة هذه التيارات، إلا أن الجزء الأكبر من الأزهر مخترق نتيجة
الإغراءات، وهؤلاء أسميهم مخرفين ومهابيل الأزهر، والرسول قال «لا تعلموا
أبناء السفلة» وأنا لن أزيد.
من السفله المشار اليهم في المقال؟؟؟

منع النقاب أليس دليلا على تنبه الأزهر للغزو السلفى؟
- وجود
النقاب يعكس انتشار الأفكار السلفية فى مصر، وهو يعبر عن انحطاط المسلمين،
وتخلفهم فبدلاً من الاتجاه للعمل، نوجه جهودنا للكلام عن النقاب.
هو شايف كده ماحدش قال له لبس نساء بيتك النقاب هو يتركهم بالبرمودا والجينس وقتها هايبقى متحضر
فعلا شئ من السخافه اننا نخلط أمور دينيه بالمدنيه والرجعي


وما العمل برأيك؟
- يجب أن يختار المجتمع المصرى المستنيرين منه
للكلام فى الإسلام، وهناك العديد من المخلصين فى الأزهر الذين لا يعرف أحد
دورهم، وعلى الإعلام دور مهم لإظهار هؤلاء، وإظهار دورهم
الاعلام قام بدوره وجاب لنا العالم الفذ ورأيه الجليل بصراحه أتحفنا ولا حول ولا قوة الا بالله هو ده الرويبضه (السفهاء يتكلمون في أمر العامه)صدق رسول الله


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لله قوما أخلصوا في حبه فأحبهم واختارهم خداما*** قوما اذا جن الظلام قاموا هنالك سجدا وقياما

خالد حسن
عضو مساهم
عضو مساهم

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
نقاط التميز : 48
معدل تقييم الاداء : 15

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف خالد حسن في الإثنين 21 ديسمبر - 14:03

الوثائق الأمريكية السرية والخاصة بمصر ومنطقة الشرق الأوسط موجودة الآن فى مكتبة الكونجرس الأمريكى لمن يريد أن يعرف تفاصيل هذه الفترة فى حياة المصريين خاصة والعرب عموما. وهذا التاريخ قد كتبه ديبلوماسيون وسياسيون وزعماء ورجال مخابرات بكل صراحة وتجرد .. كتبوه كما حدث فبالتالى لايمكن اتهامهم بالتحيز لأى شخصية تاريخية عاشت وأثرت فى تلك الفترة.
من خلال هذه الوثائق- والخاصة بمصر - يتضح أن عبد الناصر كان رجلا فذا وغير قابل للفساد وولد لكى يكون عظيما وأنه والمصريون واجهوا عدويين أساسيين أثروا تأثيرا مباشرا على مشروع عبد الناصر الجميل والذى كان هدفه الأساسى تحرير شعبه وتحقيق مساواة وعدالة اجتماعية حقيقية وليست مزيفة. هؤلاء الاعداء هم :اسرائيل والسعودية.

كان عبد الناصرأمريكى الهوى وكانت له علاقات معقولة بالحكومة الأمريكية فى بداية حكمه وكانت له اتصالات برجال المخابرات المركزية الأمريكية فى القاهرة وكانت تقاريرهم للحكومة الأمريكيةعنه كلها تقارير ايجابية عن رجل دولة وسياسى من الطراز الأول .. وكان جون كيندى معجب بعبد الناصر على المستوى الشخصى وبتحركاته العالمية التى لم تكن مزيفة والتى كانت تؤكد على زعامته الطبيعية وتلاحمه مع جماهير بلده ووطنه العربى وجماهيرالعالم الثالث قاطبة. وكانت هناك رسائل شخصية متبادلة بين عبد الناصر وكيندى وعندما قتل كيندى حزن عبد الناصر على فقد صديق شخصى متعاطف معه. وكان كيندى هو من عطل معظم مشاريع اسرائيل بالحصول على سلاح متقدم للتفوق على عبد الناصر .. ولم تفلح خطط اسرائيل والسعودية للاطاحة بعبد الناصرالا بعد موت كيندى ومجىء جونسون للسلطة وقد كان يكره عبد الناصر بطبيعته ربما لأن عبد الناصر كان يتمتع بشعبية عالمية أكثر من التى كان يتمتع بها جونسون .. فجونسون وصل للسلطة مصادفة وبسبب موت كيندى المفاجىء والفضل أولا وأخيرا يرجع لزوجته الثرية - الليدى بيرد - صاحبة أكبر سلسلة محلات بقالة فى الولايات المتحدة والتى دفعت بزوجها من مجرد مدرس ابتدائى مغمور الى أن يكون رئيسا للولايات المتحدة.

أقنعت اسرائيل والسعودية جونسون بخطر عبد الناصر الاقليمى وحتمية تكسير عظامه حتى تكون منطقة الشرق الأوسط بعيدة عن السيطرة الروسية وتكون قدم الولايات المتحدة راسخة فيها للأبد وهذا مادفع عبد الناصر دفعا للروس .. وبالتالى أصبحت المواجهة بين الروس والأمريكان وجها لوجه فى الشرق الأوسط أو بمعنى أدق اسرائيل والسعودية ضد مصر تحت غطاء القوى العظمى وكانت قمة نشوته- جونسون - عندما انهزم عبد الناصر فى معركة 67. هذا الكره والحقد من جونسون لعبد الناصر يفسره التاريخ بغيرة رجل قزم تجاه هرم شامخ غير قابل للفساد.

والأن بعد مايقرب من نصف قرن من الزمان وبعد ذهاب آخر العرب عبد الناصر الى رحاب ربه وبعد السلام مع اليهود والتصالح مع السعودية مازال العدو الرئيسى للشعب المصرى كما هو : اسرائيل والسعودية.

صدرت اسرائيل لمصر بعد معاهدة السلام المخدرات التخليقية التى دمرت الجهاز العصبى للمصريين وصدرت السموم فى شكل سماد للمحاصيل الزراعية وساهمت بطريقة غير مباشرة فى تدمير الشعب المصرى صحيا .أما السعودية فصدرت لمصر الوهابية المتخلفة التى دمرت فكرالشعب المصرى وسممت أفكاره وشوشت تفكيره تحت اسم الدين !! فتحول الى شعب هزيل بين الأمم !! فما فشل فيه الأعداء وبطريقة مباشرة فى عهد عبد الناصر نجحوا فيه هذه المرة وهم أصدقاء !! وهاهى مصر على شفا حرب أهلية بين الأقباط والمسلمين والاسباب كما تدعى الحكومة هى أسباب مجهولة !! أو على أحسن تقدير هى مخططات من البابا شنودة !! وكما ترون أن أصبع السبابة الحكومى موجه دائما للطرف الأخر ناسيا السبب الحقيقى للمشكلة !!وهى فى الواقع عدة أسباب اجتمعت وتراكمت على مدى أربعة عقود أوصلت الحال فى مصرالى ماهو عليه الأن.

وهنا لابد أن نتأكد من أن مصر مستهدفة وشعبها مستهدف وهذا ليس نتيجة اعتناق أعمى لنظرية المؤامرة ولكنها حقائق ثابته من خلال قراءة جيدة للتاريخ الحديث .. مصر مستهدفة ولن نكسر حيز الاستهداف هذا الا اذا فهمنا هذه المخططات الشيطانية وعملنا جاهدين على تفويت هذه الفرصة على أعداء مصر اللذين قد يلبسون ثوب الصديق أحيانا وثوب الدين أحيانا أخرى!! وسلاح المال واستغلال الاوضاع الاقتصادية والسياسية السيئة فى تدمير هذا الشعب بكل فئاته فى كل الأحيان.

كان الدين على مر التاريخ هو الطريقة السهلة والمضمونة لتفيت المجتمعات والشعوب وبالتالى ينبغى على عقلاء الأمة أن ينهضوا لتوعية الشعب الى الخطر القادم الينا . وهنا نتسائل أين دور الأزهر ودور الكنيسة ودور المفكرين ؟

أنفقت السعودية منذ سبعينيات القرن الماضى 76 مليار دولار فى مصر على تحريم مظاهر وأساليب العصر والحياة المتمدينة، ووجدنا من بين الأزهريين من يحرم التعامل مع المواطن لمجرد الاختلاف في الدين، ومن يفتي بتحريم الزهور للمرض والأفراح، ويرفض القبول بكروية الأرض، وغطت مثل هذه الفتاوىالمجال كافة، من زيارة القبور وعذاب القبر وأهوال الآخرة، والدعوة الى هدم القباب الأضرحة.

وخرجت علينا الآراء والفتاوى المنافية للدين والمنطق والعقل. تتناول كل ما هوغير معقول، فيفتي أحد مشايخ الأزهر بإرضاع الكبير ليصبح محرما عل زميلته في العمل. وادع المفتي الرسمي شرب الصحابة لبول الرسول الكريم وتبركهم به.وساهم التوجه الرسمي للأزهر فيما وصلت إليه الأوضاع الداخلية من ترد. وترك الجمهور منشغلا بطول اللحية وقصر الجلباب وثواب استخدام السواك، ومواصفات زي المرأة، والتلهي بالكشف عما في الصدور والنوايا التي تقف خلف التصرفات، فطلقوا السعي في الحياة، وتخلوا عن العمل وإعمار الأرض، ورفضوا الناس وأدانوا المجتمع.

هل يعقل أن يسمح الأزهر للمليادير السعودي صالح كامل والذى بدأ حياته ساعيا للبريد فى جدة بتأسيس مركز يحمل اسمه داخل جامعته العتيقة، بجوار قاعة الشيخ محمد عبده، القريبة من كلياته التقليدية (أصول الدين والشريعة واللغة العربية)؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! ومصادر تمويل ذلك المركز هي نفس المصادر الممولة لفضائيات الفيديو كليب والسينما والأغاني الهابطة الداعرة.

ان تسلط السعودية على الدين والفن والابداع هو مجرد سبب من ضمن عدة أسباب أوصلتنا الى مانحن فيه الأن من تخلف وتراجع وبالتالى ينبغى على عقلاء الأمة ومفكريها ومثقفيها الوقوف صفا واحدا لمواجهة هذه المخاطر التى تحيق بنا .

غريب المنسى

صبري محمود
عضو مجتهد
عضو  مجتهد

عدد المساهمات : 269
رقم العضوية : 393
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
نقاط التميز : 353
معدل تقييم الاداء : 34

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف صبري محمود في الثلاثاء 29 ديسمبر - 8:43

المنهج التعليمي الوهابي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صبري محمود
عضو مجتهد
عضو  مجتهد

عدد المساهمات : 269
رقم العضوية : 393
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
نقاط التميز : 353
معدل تقييم الاداء : 34

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف صبري محمود في الثلاثاء 29 ديسمبر - 8:45

النصيحة علي الطريقة الوهابية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صبري محمود
عضو مجتهد
عضو  مجتهد

عدد المساهمات : 269
رقم العضوية : 393
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
نقاط التميز : 353
معدل تقييم الاداء : 34

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف صبري محمود في الثلاثاء 29 ديسمبر - 8:52

مساهمة الوهابية الفاعلة في تحديد السكان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خالد حسن
عضو مساهم
عضو مساهم

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
نقاط التميز : 48
معدل تقييم الاداء : 15

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف خالد حسن في الأربعاء 6 يناير - 7:57

رسومات اختصرت كل شئ وتعبر بصراحة صادقة وصادمة عن الموضوع

عبد الحكيم
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
نقاط التميز : 145
معدل تقييم الاداء : 2

رد: ما هى الوهابية ؟

مُساهمة من طرف عبد الحكيم في الثلاثاء 16 فبراير - 5:28

خر الالاعيب والحيل الوهابية

فتاوى ابن باز وابن عثيمين فى تحريم المصافحة والبنطلون والتليفزيون تصدر فى كتب بأغلفة تحمل أسماء جاد الحق وعطية صقر ونصر فريد واصل.. والثمن «نصف جنيه»



حيلة جديدة لجأ إليها دعاة السلفية فى مصر، لنشر فتاواهم المتشددة عن طريق استخدام آراء اجتهادية لبعض علماء الأزهر، لا تمثل مؤسسة الأزهر الشريف، ولا مجمع البحوث الإسلامية، ويحولونها إلى حجة أزهرية يدسون بين ثناياها فتاوى شيوخهم المتشددين من أعضاء لجنة بحوث الإفتاء السعودية، وشيوخ الحجاز أمثال ابن عثيمين، وابن باز، وصالح الفوزان، ومحمد بن عبدالوهاب وغيرهم.

الحيلة الجديدة يكشف عنها معرض الكتاب هذا العام، حيث انتشرت بكثافة سلسلة من الكتيبات التى تباع بأسعار رمزية، تظهر على أغلفتها بخطوط عريضة أسماء على وزن الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر السابق، والشيخ عطية صقر الرئيس السابق للجنة الفتاوى بالأزهر، والشيخ نصر فريد واصل مفتى الجمهورية السابق، وتتضمن فتاوى لتحريم مصافحة النساء، وزيارة أولياء الله الصالحين، وتحريم التليفزيون، والظهور فى الفضائيات، والعمل فى البنوك، وحضور الأفراح، وارتداء البنطلون، وتفرض ختان الإناث، وتغطية الوجه بالكامل، وغيرها الكثير. كما تشن هجوماً حاداً على جميع التيارات الدينية فى مصر بداية من جماعة الإخوان، مروراً بالدكتور القرضاوى وليس انتهاء ببعض شيوخ السلف أمثال أبو إسحاق الحوينى.

المفاجأة أن جميع هذه الكتب تحمل أرقام إيداع، أى أنها مرت على إدارة الإيداع القانونى بدار الكتب المصرية، و طبعت فى مصر لصالح مكتبات مجهولة من نوع مكتبة أسد السنة للنشر والتوزيع، ومكتبة ابن حنبل، ومؤسسة أبى عبيدة للنشر والتوزيع.

ولا يخفى ناشرو هذه الكتيبات لجوءهم لحيلة استخدام أسماء لرموز أزهرية حتى يستسيغ المصريون فتاواهم، بعد أن شوه الإعلام صورة الفكر السلفى، فيقول الناشر فى كتيب يحمل اسم الشيخ عطية صقر: «مازلنا نبث لقومنا كلام من هم حجة عندهم ليعلموا صدقنا ويأخذوا بقولنا ويعودوا لربنا» وفى كتيب آخر يحمل اسم الشيخ جاد الحق على جاد الحق يقول الناشر: «ولما كان جل المصريين الآن لا يلتفتون البتة لقول صدر عن سلفى إذ الاعلام قد ألقى فى نفوسهم أن هؤلاء يفهمون نصوص القرآن والسنة فهماً خاطئاً فأحببنا أن نسوق لهم كلام رجل أزهرى، بل رأس الأزهر وشيخه وإمامه الأكبر لسنين طوال».

ومن أغرب الفتاوى الواردة فى سلسلة الرسائل تلك، فتوى تحريم الاحتفال بيوم شم النسيم منسوبة للشيخ عطية صقر بوصفه بدعة وتقليدا لغير المسلمين من الأقباط، واليهود، والفراعنة، ويصف فيها تلوين البيض بأنه يرمز إلى دم المسيح. ويشير الكتيب إلى أن تلك كانت الفتوى الأخيرة للشيخ صقر قبل وفاته. كما ينسب أحد الكتيبات للشيخ صقر فتاوى بتحريم الذهاب إلى الأفراح التى بها غناء ورقص، ووصف صاحبها بأنه عاص، لأن «المجاملة لا تكون على حساب الدين»، وفتوى تحريم العمل فى البنوك، والاقتراض منها بفائدة بوصف ذلك ربا محرما بالقرآن والسنة وإجماع العلماء، وينسب الكتيب هذه الفتوى إلى الشيخ عطية سليم مفتى الديار المصرية فى 1944. وفتوى أخرى منسوبة للشيخ عطية صقر تحرم مصافحة النساء على أنها «زنى» أما إلقاء التحية بالكلام فممنوعة منعاً مطلقاً، لأنها تدل على ميل بين الجنسين فلا يجوز للمرأة أن تبدأ بالتحية، وإن فعلت فلا تستحق الرد.

أما الشيخ جاد الحق على جاد الحق فنُسبت له فتوى تفرض ختان الإناث بوصفه من فطرة الإسلام وشعائره، مستنداً إلى كتيب كان ملحقاً بمجلة الأزهر فى عهد الشيخ جاد الحق، أورد فيه آراءه الاجتهادية فى ختان الرجال والإناث. وتضمن الكتيب مقولة منسوبة للإمام أبى حنيفة جاء فيها أنه «لو اجتمع أهل بلد على ترك الختان قاتلهم الإمام (أى ولى الأمر) لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه، إذ مقتضى هذا لزوم الختان للذكر والأنثى» وفى كتيب بعنوان «البنطلون للمرأة» صادر عن دار «أبى عبيدة للنشر والتوزيع»، تصدرت فتوى منسوبة للدكتور نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية السابق، جاء فيها أن «لبس المرأة للبنطلون حرام شرعاً» ثم يضم الكتيب عدداً كبيراً من فتاوى شيوخ الحجاز بلجنة الإفتاء السعودية، وهيئة كبار العلماء بالسعودية.

ويسخر كتيب آخر لدار «أسد السنة للنشر والتوزيع» من موقف بعض علماء الأزهر المصريين الذين قضوا بعدم جواز النقاب، مشيرين إلى أن هؤلاء أساءوا فهم فتوى الشيخ ابن عثيمين الذى أفتى بعدم جواز النقاب الذى يكشف العينين، وبعضا من الوجه، وأمر النساء بتغطية كامل الوجه، بينما فهمها المشايخ المصريون على أنها فتوى تدعو لكشف الوجه. وتضمن الكتيب فتوى لابن عثيمين تحرم ارتداء النساء للعباءة المزخرفة بـ»الخطوط والدانتيلا والكلف»، وتحرم كشف اليدين، وارتداء الكعب العالى، ومشاهدة المنتقبات للتليفزيون. ويهاجم الكتيب جماعة الإخوان الذين لا يفرضون ارتداء النقاب على نسائهم، ويصفون فيها رجال الجماعة بصفات ترقى إلى مستوى السب والقذف لأن نساءهن «سافرات والكثير منهن يرتدى الطرحة اللف بزعم سرية التنظيم».

والهجوم على جماعة الإخوان لا يقف عند حد موقفهم من النقاب، إذ خصصت مكتبة «أسد السنة» كتيبا كاملا «القرضاوى فى الميزان» لكاتب يدعى نصر بن حمد الفهد، للهجوم على الإخوان يصفون فيه الدكتور القرضاوى بالمبتدع عضو جماعة الإخوان الذى زجت به الجماعة وسط علماء الحجاز والجزيرة أصحاب الحياء والأدب.

كما يوجه الناشر انتقادات لأحمد سيف الإسلام حسن البنا، ومحمد عبدالقدوس، ومهدى عاكف، بسبب موقفهم المتسامح من الأقباط، وأصحاب الديانات الأخرى، الذين يصفهم الكتيب بالكفار، كما يعيبون على ارتداء المرشد العام للإخوان البدلة الإفرنجية والكرافتة بدلاً من «القميص والقلنسوة والعمامة» ويصفون موقف القرضاوى من الشيعة، وتيسير أحكام السنة بالابتداع. وبأنه «من أشهر الدعاة الشرعيين للملاهى» بسبب موقفه المتساهل من الغناء والسينما وإنكاره اعتزال الفنانين.

ولم يسلم مشايخ السلف المصريين من هجوم دعاة التكفير والتشدد، إذ خصص كاتب يدعى أبو نوران حامد بن عبدالحميد كتيباً بعنوان «الرد العلمى على من أجاز ظهور المشايخ فى الفضائيات» صادرا عن مكتبة ابن حنبل، للهجوم على الشيخ أبى إسحاق الحوينى المعروف بتوجهه السلفى، رداً على فتواه بجواز ظهور المشايخ فى الفضائيات وجواز مشاهدتهم فى التليفزيون، ويتضمن الكتيب فتاوى تحرم ذلك، وتصف دخول التليفزيون إلى البيت بأنه يمنع دخول الملائكة، وتحرم دخول المصورين وآلات التصوير للمسجد الحرام، بينما تجيز ظهور المشايخ فى الراديو فقط.

ويعلق الشيخ فوزى الزفزاف، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على اتجاه دعاة الوهابية إلى حيلة استخدام أسماء علماء الأزهر على فتاواهم، بأنها غير مقبولة، مشيراً إلى أن الفتاوى الوحيدة التى ينبغى الإعتراف بها هى تلك الواردة عن مجمع البحوث الإسلامية، إلا فى القضايا التى لم يتطرق إليها، ويقول إن الشيخ جاد الحق لم يفتِ بوجوب ختان الإناث، وإنما أشار رحمه الله إلى أنه «مكرمة» فيما اعتبر مجمع البحوث ختان الإناث عادة اجتماعية لا علاقة لها بالشرع. وهو يؤكد أن مجمع البحوث أجاز العمل فى البنوك، ومصافحة النساء، وأن زيارة أضرحة الأولياء لا شىء فيها، ولا وجود لفتوى أزهرية تحرم التليفزيون أو ظهور المشايخ فيه، أو التصوير فى الحرم المكى خاصة أن شيوخ الوهابية أنفسهم احتلوا الفضائيات، والسعودية تسمح بتصوير مراسم الحج. ويعترف الشيخ الزفزاف بخطورة هذا الخلط بين آراء علماء الأزهر، وفتاوى الوهابية، لكنه يقول: «أنا لا أملك منع هذه الفتاوى، وإنما من يملكون سلطة المنع، وسئل فى ذلك فضيلة شيخ الأزهر».

ويوافقه الدكتور أحمد السايح، الأستاذ بجامعة الأزهر، الذى يؤكد أن الأزهر مقصر فى القيام بدوره فى نشر المنهج التصحيحى، مفسراً ذلك بأن قيادات الأزهر مشغولة عن الإصلاح من جهة، بينما هناك قطاع من علماء الأزهر مخترق من الفكر السلفى من الجهة الأخرى. ويدعو السايح مؤسسة الأزهر للانتباه لخطر الوهابية التى تهدد الإسلام المعتدل، وتهدد المجتمع بالخروج عن الإسلام، ويطالب مجمع البحوث الإسلامية ببذل مجهودات لتنقية التراث الإسلامى، بما فى ذلك التراث الأزهرى نفسه من الفتاوى غير المقبولة «حتى لا نعطى الفرصة لأحد لاستغلالها فى غير موضعها».

فيما يعترف صبرى خلف الله، النائب الإخوانى، بأن دعاة التشدد فى مصر «مالهومش حل، ولن يسكتهم شىء عن مواصلة نشر دعواهم» إلا أنه يقلل من خطرهم على جماعة الإخوان، وأتباعها، فخطرهم على الشباب برأيه محدود لأنهم قلة لا تمثل الإسلام، وإنما خارجة عليه، بينما الجماعة تعبر عن الموقف الإسلامى الصحيح، فهى تدعو للتسامح مع أصحاب الأديان الأخرى تطبيقاً لما جاء فى الكتاب والسنة، ولن ينطلى على أحد لجوء الوهابيين لاستخدام فتاوى وآراء مجتزأة لعلماء الأزهر الشريف، لأن ذلك جزء من محاولاتهم اكتساب شرعية يفتقدونها فى الشارع المصرى. لكنه فى الوقت نفسه يعترف بأن انتشار النقاب فى مصر هو نتيجة مباشرة لتأثير الوهابيين ويقول: «نحن نعلم أين يعملون، ونتوجه مباشرة إلى شباب القرى والمراكز والمدن التى يعملون بها لنوضح لهم المبادئ الصحيحة للإسلام» أما عن هجومهم الدائم على الجماعة، وتكفير رموزها فيرى خلف الله أن هذه الأمور جزء من ضريبة الكبار.

المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 25 سبتمبر - 4:26