"صبأ": خرج من دينٍ إلى دين، وبابه خضع. و"صَبَأَ" أيضًا صار"صابئًا". و"الصّابئون" جنسٌ من أهل الكتاب.
الصّابئون هُم مَن يتركون دينهم ويدينون بدينٍ آخرٍ. وهُم قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنّهم على ملّة نوح وقبلتهم مهبّ الشمال عند منتصف النّهار ويشبه دينهم دين النّصارى.
قيل إنّهم طائفة من مُشركي العرب قبل البعثة الذين ساورهم الشّك فيما كان عليه قومهم من عبادة الأصنام، فبحثوا لأنفسهم عن عقيدةٍ يرتضونها فاهتدوا إلى التّوحيد. وقالوا إنهم يتعبّدون الحنيفيّة الأولى (ملّة إبراهيم)، واعتزلوا عبادة قومهم.. فقال عنهم المُشركون إنّهم صبأوا أي مالوا عن دين آبائهم ومن ثمّ سُمّوا صابئة. وهذا القول أرجح من القول بإنّهم عَبَدَة النّجوم.
وقيل عنهم غير ذلك، فقد اختلفت الآراء حولهم. ولكنّ الصابئة بفِرَقِها المُتعدّدة قد تلاشت ولم يبق منها إلاّ فرقة واحدة هي الصّابئة المندائيّة والتّي تعتبر يحيى نبيًا لها، ويُقدّس أصحابها الكواكب والنّجوم.
إنّ الصّابئين لا يُمكن اعتبارهم من أهل الكتاب أو من فرقةٍ من فِرَق أهل الكتاب وذلك بدلالة القرآن الكريم والسّنة النّبوية.
أوّلاً: من القرآن الكريم، قال تعالى:}وهذا كتاب أنـزلناه مُبارك فاتبعوه واتقوه لعلّكم ترحمون{. }أن تقولوا إنّما أنـزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كُنّا عن دراستهم لغافلين{. فقد جاء في تفسير هاتين الآيتين في تفسير القرطبي: "وهذا كتاب -أي القرآن- مبارك، أيّ كثير الخيرات فاتبعوه، أي اعملوا بما فيه –واتّقوه- أي اتقوا تحريفه لعلّكم ترحمون. أن تقولوا -أي لئلا تقولوا- أو أنـزلناه كراهة أن تقولوا، فالمعنى: فاتقوا أن تقولوا يا أهل مكة، إنّما أُنـزِلَ الكتاب -أي التّوراة والإنجيل- على طائفتين من قبلنا أيّ على اليهود والنصارى، ولم ينـزل علينا كتاب".
والظّاهر من هذا التفسير أنّه يشعر بأن المعروف عند أهل مكّة وغيرهم أن المقصود بأهل الكتاب هم اليهود والنّصارى بل وإنّ سياق الآية يُشعِرُ بذلك، فلا يدخل في مفهوم أهل الكتاب غيرهم كالصّابئين.
ثانيًا: من السُّنة النّبوية: لم يَرِد في السنة النّبوية ما يدلّ على أن الصّابئين من أهل الكتاب، كما ورد بشأن المجوس. ولو كانوا مثل المجوس لورد لهم ذكر في السنة، إمّا باعتبارهم أنّهم من أهل الكتاب، وإما باعتبارهم ملحقين بأهل الكتاب ببعض الأحكام، كما ورد بشأن المجوس.
يعتقد الصّابئون أن دينهم أقدم الأديان على وجه الأرض وأنه أُنـزِلَ بأمر ملك النور على آدم وحواء، وهو باق منذ تلك الأزمنة إلى يومنا هذا.
ويعتقدون -من حيث المبدأ- بوجود الإله الخالق الواحد الأزليّ الذي لا تناله الحواس ولا يفضي إليه مخلوق، ولكنّهم يجعلون بعد هذا الإله 360 شخصًا خلقوا ليفعلوا أفعال الإله مِن رعدٍ وبرقٍ ومطرٍ وشمسٍ وليلٍ ونهارٍ.. وهؤلاء يعرفون الغيب ولكلٍ منهم مملكته في عالم الأنوار.
بينهم وبين المسيحية عداء، لكن عداءَهم لليهود شديدٌ لدرجةٍ أنّهم يعتبرون موسى من رُسُل الرّوح الشّريرة.
ليس من المُحتمل اعتبار العقيدة المندائية إحدى العقائد المسيحيّة المنشقة لأن العداء للكنيسة المسيحية بالذّات يبرهن العكس من ذلك.
- المندي: هو معبد الصّابئة وفيه كتبهم المقدّسة، ويجري فيه تعميد رجال الدّين.
- الصّلاة: تُؤدَّى ثلاث مراتٍ في اليوم؛ فيها وقوف وركوع وجلوس على الأرض من غير سجودٍ.
- الصّوم: صابئة اليوم يحرّمون الصّوم لأنه من باب تحريم ما أحلّ الله، لكنهم يمتنعون عن أكل اللّحوم المُباحة لمدّة 36 يومًا متفرقةً على طول أيّام السّنة.
- يعتقدون بصحّة التّاريخ الهجري ويستعملونه وذلك بسبب اختلاطهم بالمُسلمين ولأنّ ظهور النّبي كان مذكورًا في الكتب المقدّسة الموجودة لديهم.
- يعتقد الصّابئة المندائيّون بأنّهم يتبعون تعاليم آدم ولديهم كتاب "الكنـزبدا" أي مصحف آدم. ثم جاء النّبي يحيى لتخليص الدّين من الأمور الدّخيلة، وهو لم يكن رسولاً بل نبيًا خاصًا بهم.
كُتُب الصّابئة ليست مطبوعة. فلقد قام بنسخها باليد الكُتّاب الكهنوت طيلة قرونٍ عديدةٍ. وتحرُص الصّابئة على منع الغير من الاطلاع على كتبهم المقدّسة منعًا شديدًا، إضافةً إلى أنّها مكتوبةٌ باللّغة المندائية التي كان يتكلّم بها آدم كما يعتقدون.
أمّا أهمّ كتبهم فهي:
1- "كتاب كنـزه ربه" أي الكنـز العظيم أو الكتاب العظيم، ويُقال له سدرا-آدم أيّ كتاب آدم. ولا يمكن اعتبار الكتاب مُتجانسًا، فهو مجموعةُ فقراتٍ غالبًا ما تتناقضُ.
2- "دراشه أديهيأ" أي تعاليم يحيى، وفيه تعاليم النّبي يحيى وحياته.
3- "سدرة إدنشماثا" وهو يدور حول التّعميد والدّفن والحداد وانتقال الرّوح من الجسد إلى الأرض ومن ثمّ إلى عالم الأنوار.
4- كتاب "أسفر ملواشه" أي سفر البروج لمعرفة حوادث السّنة المُقبلة عن طريق علم الفلك والتّنجيم.
5- كتاب الدّيونان ويسمّى كتاب "الديوان" وهو سفر ضخم من أنفس كُتُب الصّابئة كما أنّه كتاب نادر.
ولهم كُتُب أخرى غير هذه.
فرق الصّابئة المندائيون ينقسمون إلى قسمين مُتميّزين:
الأوّل: هُم فئة النّامورييّن وهم مسؤولون عن حفظ الدّين وإقامة شعائره.
الثّاني: هم المندائيون العامّة.
أعياد الصّابئة:
1. العيد الكبير ويُسمّى عيد "ملك الأنوار" أو عيد "اليوم الجديد" ومدّته أربعة أيّامٍ، لا يشرب خلاله الكُهان والمُتّقوُن الشّاي الممزوج بالسّكر ولا يشربون الماء المُعقّم إنّما يشربون ماء النّهر مباشرةً. ويكون الكُهّان مُستعدّين لتعميد الرّاغبين من أبناء الطّائفة.
2. العيد الصّغير وهو العيد الصّغير الذي جمّد فيه جبرائيل الأرض بعد أن كانت غازًا، ومدّته الشّرعيّة يوم واحد، ويجري فيه تعميد المؤمنين ويكثرون من أعمال البِرّ والإحسان.
3. عيد البنجة ومدّته خمسة أيامٍ يُقام فيه أكبر عيدٍ عماديٍّ نهريٍ. والعيد هذا عيد احتفالٍ دينيٍ أكثر منه بهجة وفرح.
4. عيد النّبي يحيى. يقولون إنّ آدم عُمِّد في هذا اليوم. وفيه كانت ولادة يحيى.
ينتشر الصّابئة على الضّفاف السّفلى من نهري دُجلة والفرات، ويسكنون في منطقة الأهواز وشطّ العرب، ويَكثرون في مُدُن العمارة والنّاصرية والبصرة وعددٌ آخرٌ من مدن العراق. كما ينتشرون في إيران على مدنها السّاحلية، كالمحمرة وناصرية الأهواز وشمشتر ودزبول.
تهدّمت معابدهم في العراق ولم يبقَ لهم إلاّ معبدان كما أنّ مهارتهم في صياغة المينا دفعتهم إلى الرّحيل للعمل في بيروت ودمشق والإسكندرية، ووصل بعضهم إلى إيطاليا وفرنسا وأمريكا.
الصّابئون هُم مَن يتركون دينهم ويدينون بدينٍ آخرٍ. وهُم قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنّهم على ملّة نوح وقبلتهم مهبّ الشمال عند منتصف النّهار ويشبه دينهم دين النّصارى.
قيل إنّهم طائفة من مُشركي العرب قبل البعثة الذين ساورهم الشّك فيما كان عليه قومهم من عبادة الأصنام، فبحثوا لأنفسهم عن عقيدةٍ يرتضونها فاهتدوا إلى التّوحيد. وقالوا إنهم يتعبّدون الحنيفيّة الأولى (ملّة إبراهيم)، واعتزلوا عبادة قومهم.. فقال عنهم المُشركون إنّهم صبأوا أي مالوا عن دين آبائهم ومن ثمّ سُمّوا صابئة. وهذا القول أرجح من القول بإنّهم عَبَدَة النّجوم.
وقيل عنهم غير ذلك، فقد اختلفت الآراء حولهم. ولكنّ الصابئة بفِرَقِها المُتعدّدة قد تلاشت ولم يبق منها إلاّ فرقة واحدة هي الصّابئة المندائيّة والتّي تعتبر يحيى نبيًا لها، ويُقدّس أصحابها الكواكب والنّجوم.
إنّ الصّابئين لا يُمكن اعتبارهم من أهل الكتاب أو من فرقةٍ من فِرَق أهل الكتاب وذلك بدلالة القرآن الكريم والسّنة النّبوية.
أوّلاً: من القرآن الكريم، قال تعالى:}وهذا كتاب أنـزلناه مُبارك فاتبعوه واتقوه لعلّكم ترحمون{. }أن تقولوا إنّما أنـزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كُنّا عن دراستهم لغافلين{. فقد جاء في تفسير هاتين الآيتين في تفسير القرطبي: "وهذا كتاب -أي القرآن- مبارك، أيّ كثير الخيرات فاتبعوه، أي اعملوا بما فيه –واتّقوه- أي اتقوا تحريفه لعلّكم ترحمون. أن تقولوا -أي لئلا تقولوا- أو أنـزلناه كراهة أن تقولوا، فالمعنى: فاتقوا أن تقولوا يا أهل مكة، إنّما أُنـزِلَ الكتاب -أي التّوراة والإنجيل- على طائفتين من قبلنا أيّ على اليهود والنصارى، ولم ينـزل علينا كتاب".
والظّاهر من هذا التفسير أنّه يشعر بأن المعروف عند أهل مكّة وغيرهم أن المقصود بأهل الكتاب هم اليهود والنّصارى بل وإنّ سياق الآية يُشعِرُ بذلك، فلا يدخل في مفهوم أهل الكتاب غيرهم كالصّابئين.
ثانيًا: من السُّنة النّبوية: لم يَرِد في السنة النّبوية ما يدلّ على أن الصّابئين من أهل الكتاب، كما ورد بشأن المجوس. ولو كانوا مثل المجوس لورد لهم ذكر في السنة، إمّا باعتبارهم أنّهم من أهل الكتاب، وإما باعتبارهم ملحقين بأهل الكتاب ببعض الأحكام، كما ورد بشأن المجوس.
يعتقد الصّابئون أن دينهم أقدم الأديان على وجه الأرض وأنه أُنـزِلَ بأمر ملك النور على آدم وحواء، وهو باق منذ تلك الأزمنة إلى يومنا هذا.
ويعتقدون -من حيث المبدأ- بوجود الإله الخالق الواحد الأزليّ الذي لا تناله الحواس ولا يفضي إليه مخلوق، ولكنّهم يجعلون بعد هذا الإله 360 شخصًا خلقوا ليفعلوا أفعال الإله مِن رعدٍ وبرقٍ ومطرٍ وشمسٍ وليلٍ ونهارٍ.. وهؤلاء يعرفون الغيب ولكلٍ منهم مملكته في عالم الأنوار.
بينهم وبين المسيحية عداء، لكن عداءَهم لليهود شديدٌ لدرجةٍ أنّهم يعتبرون موسى من رُسُل الرّوح الشّريرة.
ليس من المُحتمل اعتبار العقيدة المندائية إحدى العقائد المسيحيّة المنشقة لأن العداء للكنيسة المسيحية بالذّات يبرهن العكس من ذلك.
- المندي: هو معبد الصّابئة وفيه كتبهم المقدّسة، ويجري فيه تعميد رجال الدّين.
- الصّلاة: تُؤدَّى ثلاث مراتٍ في اليوم؛ فيها وقوف وركوع وجلوس على الأرض من غير سجودٍ.
- الصّوم: صابئة اليوم يحرّمون الصّوم لأنه من باب تحريم ما أحلّ الله، لكنهم يمتنعون عن أكل اللّحوم المُباحة لمدّة 36 يومًا متفرقةً على طول أيّام السّنة.
- يعتقدون بصحّة التّاريخ الهجري ويستعملونه وذلك بسبب اختلاطهم بالمُسلمين ولأنّ ظهور النّبي كان مذكورًا في الكتب المقدّسة الموجودة لديهم.
- يعتقد الصّابئة المندائيّون بأنّهم يتبعون تعاليم آدم ولديهم كتاب "الكنـزبدا" أي مصحف آدم. ثم جاء النّبي يحيى لتخليص الدّين من الأمور الدّخيلة، وهو لم يكن رسولاً بل نبيًا خاصًا بهم.
كُتُب الصّابئة ليست مطبوعة. فلقد قام بنسخها باليد الكُتّاب الكهنوت طيلة قرونٍ عديدةٍ. وتحرُص الصّابئة على منع الغير من الاطلاع على كتبهم المقدّسة منعًا شديدًا، إضافةً إلى أنّها مكتوبةٌ باللّغة المندائية التي كان يتكلّم بها آدم كما يعتقدون.
أمّا أهمّ كتبهم فهي:
1- "كتاب كنـزه ربه" أي الكنـز العظيم أو الكتاب العظيم، ويُقال له سدرا-آدم أيّ كتاب آدم. ولا يمكن اعتبار الكتاب مُتجانسًا، فهو مجموعةُ فقراتٍ غالبًا ما تتناقضُ.
2- "دراشه أديهيأ" أي تعاليم يحيى، وفيه تعاليم النّبي يحيى وحياته.
3- "سدرة إدنشماثا" وهو يدور حول التّعميد والدّفن والحداد وانتقال الرّوح من الجسد إلى الأرض ومن ثمّ إلى عالم الأنوار.
4- كتاب "أسفر ملواشه" أي سفر البروج لمعرفة حوادث السّنة المُقبلة عن طريق علم الفلك والتّنجيم.
5- كتاب الدّيونان ويسمّى كتاب "الديوان" وهو سفر ضخم من أنفس كُتُب الصّابئة كما أنّه كتاب نادر.
ولهم كُتُب أخرى غير هذه.
فرق الصّابئة المندائيون ينقسمون إلى قسمين مُتميّزين:
الأوّل: هُم فئة النّامورييّن وهم مسؤولون عن حفظ الدّين وإقامة شعائره.
الثّاني: هم المندائيون العامّة.
أعياد الصّابئة:
1. العيد الكبير ويُسمّى عيد "ملك الأنوار" أو عيد "اليوم الجديد" ومدّته أربعة أيّامٍ، لا يشرب خلاله الكُهان والمُتّقوُن الشّاي الممزوج بالسّكر ولا يشربون الماء المُعقّم إنّما يشربون ماء النّهر مباشرةً. ويكون الكُهّان مُستعدّين لتعميد الرّاغبين من أبناء الطّائفة.
2. العيد الصّغير وهو العيد الصّغير الذي جمّد فيه جبرائيل الأرض بعد أن كانت غازًا، ومدّته الشّرعيّة يوم واحد، ويجري فيه تعميد المؤمنين ويكثرون من أعمال البِرّ والإحسان.
3. عيد البنجة ومدّته خمسة أيامٍ يُقام فيه أكبر عيدٍ عماديٍّ نهريٍ. والعيد هذا عيد احتفالٍ دينيٍ أكثر منه بهجة وفرح.
4. عيد النّبي يحيى. يقولون إنّ آدم عُمِّد في هذا اليوم. وفيه كانت ولادة يحيى.
ينتشر الصّابئة على الضّفاف السّفلى من نهري دُجلة والفرات، ويسكنون في منطقة الأهواز وشطّ العرب، ويَكثرون في مُدُن العمارة والنّاصرية والبصرة وعددٌ آخرٌ من مدن العراق. كما ينتشرون في إيران على مدنها السّاحلية، كالمحمرة وناصرية الأهواز وشمشتر ودزبول.
تهدّمت معابدهم في العراق ولم يبقَ لهم إلاّ معبدان كما أنّ مهارتهم في صياغة المينا دفعتهم إلى الرّحيل للعمل في بيروت ودمشق والإسكندرية، ووصل بعضهم إلى إيطاليا وفرنسا وأمريكا.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar