تمتاز صيغة (فَعُل) من بين صيغ الأفعال الثلاثية المجردة بأمور, منها: أنها لا تكون إلا لازمة, فالفعل قاصرٌ على الفاعل غيرُ مُجاوِز له. وإسنادها إلى الفاعل ليس إسناد حَدَث إلى مُحدِثه, وإنما هو أقرب إلى وصف الفاعل بالفعل؛ ذلك أنها تحمل معاني الغرائز والسجايا والطباع والأعراض. كما تتميز عن سائر الأفعال المجردة بدلالتها على التعجب والمبالغة, وأنك إذا أردت التعجب من أي فعل حوَّلته إلى فَعُلَ .
وكأنَّ هذه الصيغة كما قلَّت عن صيغتي فَعَل وفَعِل في مقدار شيوعها في اللغة فقد قلّت عنهما أيضا في الدلالة؛ فاتسعت فَعَلَ؛ لكونها أخفَّ الأبنية وأعدلَها, وقلَّت عنها فَعِلَ؛ فدلّت على الأدواء والأعراض, وعلى غير ذلك, وظلت فَعُلَ الأكثر تحديدا في الدلالة. وقلَّت عنهما كذلك في الاستعمال اللغوي؛ فالأوليان تأتيان متعديات ولازمات, وفَعُل لا يكون إلا لازما.فصيغة فَعَل أكثرها متعدٍ, وصيغة فَعِل أكثرها لازم, أما فَعُل, فلازمةٌ دوما.
وقد نقصت فَعُل في القرآن الكريم عن فَعَل وفَعِل من حيث مراتُ ورودها, نقصانا بيِّنا ملحوظا. وكان منها ما دل على التعجب والمبالغة, وما دل على السجايا والطباع والصفات.
ومن تلك الصيغ طَهُر و خَبُث وكَبُر, وسأتطرق في هذه العجالة إلى هذه الأفعال من الناحية الصرفية الدلالية في ضوء المعارف الشرعية.
وردت " طَهُر" في قوله تعالى: { ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } (البقرة:222) .
و(طَهُر) هنا من الأفعال الدالة على الخصال, وهي مثل الأفعال الدالة على الحُسن والجمال, كـ (حَسُن) و(جَمُل) أي: صار حسناً وجميلاً .
وقد أورد سيبويه مجموعة من الأفعال في باب الأفعال التي تكون خصالا, وذكر منه طَهُر, قال: "وقالوا: نَظُف نظافةً ونظيف, كصَبُح صباحةً وصَبيح, وقالوا: طَهُر طُهْرا وطهارةً وطاهر" .
يلمح في الفعل (طَهُر) الوارد في الآية الكريمة, وهو المسند إلى نون النسوة, معنى المبالغة والتأكيد على حصول الطهارة, ثم ينبني الحكم بإباحة إتيان الزوجات على التَّطَهُر, وقد تمثلت الآيةُ الكريمةُ أسلوبَ التَّرَقِّي في الطلب؛ فقد نهت أولا عن الاقتراب منهن حتى يَطْهُرن{ ولا تقربوهن حتى يطهرن }، ثم أَذِنت بإتيانهن بعد التطهر { فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله } .
وقد اختلف المفسرون والفقهاء في الأحكام الشرعية المستفادة من الآية, إلا أنهم فرقوا بين الطُّهر والتطهر, بناء على الفرق بين صيغتي طَهر وتطهَّر , قال الزمخشري : " والتطهر: الاغتسال, والطُّهْر: انقطاع دم الحيض" .
ولعل أخص ما في (طَهُر) هنا دلالتها على التحول, وهو من معانيها المقررة في اللغة: قال المبرِّد في "المقتضب" تحت عنوان: "مخارج الأفعال واختلاف أحوالها" ما حاصله: والفعل الثالث لما لا يتعدى خاصة, إنما هو للحال التي ينتقل إليها الفاعل, وذلك ما كان على فَعُل... وذلك كقولك: كَرُم زيدٌ... والتقدير : ما كان كريما, وقد كَرُم. فهي تدل على عَرَض, لكنه ليس من الأعراض الثابتة كَ" فَقُه"؛ لأن الطهارة من الأعراض القابلة للزوال, وهنا قد يسأل سائل؛ فيقول: إنا نعلم أن المؤمن لا يَنْجُس؛ فكيف تفارقه الطهارة إذن؟ والجواب أنها مفارقة معنوية؛ بأسباب حددها الشرع, وتزول بأسباب بيَّنها: بالغسل, أو الوضوء .
والخلاصة أن النهي عن الاقتراب من الزوجات يزول حين يكتمل التحول إلى الطهارة, ويُتَأكد من ذلك؛ لأن هذا ما تختص به طَهُر عن غيرها, ففيها الصفة وزيادة .
وعلى النقيض من (طَهُر) تأتي (خَبُث) في قوله تعالى: { والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون } (الأعراف:58)، فكما أفادت (طَهُر) معنى المبالغة والتحول, كذلك (خَبُث), وقد ضرب الله فيها مثلاً, قال الطبري : " فالكافر كالبلدة السَّبِخة المالحة التي لا تخرج منها البركة, فالكافر هو الخبيث, وعمله خبيث"؛ والكافر صار خبيثاً بسبب تحوله إلى الكفر, ويصح أن نصفه بالتحول, وإن لم يكن مرتدا؛ لأن الله خلق الناس على الفطرة والإيمان؛ فاجتالتهم الشياطين؛ فتحولوا إلى اليهودية والنصرانية والمجوسية أو غيرها. ويحمل (خَبُث) هنا معنى المبالغة؛ لأن التحول جوهري وكلي, يشمل العقيدة بما تنطوي عليه من تأثير على السلوك العام .
وكأنَّ هذه الصيغة كما قلَّت عن صيغتي فَعَل وفَعِل في مقدار شيوعها في اللغة فقد قلّت عنهما أيضا في الدلالة؛ فاتسعت فَعَلَ؛ لكونها أخفَّ الأبنية وأعدلَها, وقلَّت عنها فَعِلَ؛ فدلّت على الأدواء والأعراض, وعلى غير ذلك, وظلت فَعُلَ الأكثر تحديدا في الدلالة. وقلَّت عنهما كذلك في الاستعمال اللغوي؛ فالأوليان تأتيان متعديات ولازمات, وفَعُل لا يكون إلا لازما.فصيغة فَعَل أكثرها متعدٍ, وصيغة فَعِل أكثرها لازم, أما فَعُل, فلازمةٌ دوما.
وقد نقصت فَعُل في القرآن الكريم عن فَعَل وفَعِل من حيث مراتُ ورودها, نقصانا بيِّنا ملحوظا. وكان منها ما دل على التعجب والمبالغة, وما دل على السجايا والطباع والصفات.
ومن تلك الصيغ طَهُر و خَبُث وكَبُر, وسأتطرق في هذه العجالة إلى هذه الأفعال من الناحية الصرفية الدلالية في ضوء المعارف الشرعية.
وردت " طَهُر" في قوله تعالى: { ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } (البقرة:222) .
و(طَهُر) هنا من الأفعال الدالة على الخصال, وهي مثل الأفعال الدالة على الحُسن والجمال, كـ (حَسُن) و(جَمُل) أي: صار حسناً وجميلاً .
وقد أورد سيبويه مجموعة من الأفعال في باب الأفعال التي تكون خصالا, وذكر منه طَهُر, قال: "وقالوا: نَظُف نظافةً ونظيف, كصَبُح صباحةً وصَبيح, وقالوا: طَهُر طُهْرا وطهارةً وطاهر" .
يلمح في الفعل (طَهُر) الوارد في الآية الكريمة, وهو المسند إلى نون النسوة, معنى المبالغة والتأكيد على حصول الطهارة, ثم ينبني الحكم بإباحة إتيان الزوجات على التَّطَهُر, وقد تمثلت الآيةُ الكريمةُ أسلوبَ التَّرَقِّي في الطلب؛ فقد نهت أولا عن الاقتراب منهن حتى يَطْهُرن{ ولا تقربوهن حتى يطهرن }، ثم أَذِنت بإتيانهن بعد التطهر { فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله } .
وقد اختلف المفسرون والفقهاء في الأحكام الشرعية المستفادة من الآية, إلا أنهم فرقوا بين الطُّهر والتطهر, بناء على الفرق بين صيغتي طَهر وتطهَّر , قال الزمخشري : " والتطهر: الاغتسال, والطُّهْر: انقطاع دم الحيض" .
ولعل أخص ما في (طَهُر) هنا دلالتها على التحول, وهو من معانيها المقررة في اللغة: قال المبرِّد في "المقتضب" تحت عنوان: "مخارج الأفعال واختلاف أحوالها" ما حاصله: والفعل الثالث لما لا يتعدى خاصة, إنما هو للحال التي ينتقل إليها الفاعل, وذلك ما كان على فَعُل... وذلك كقولك: كَرُم زيدٌ... والتقدير : ما كان كريما, وقد كَرُم. فهي تدل على عَرَض, لكنه ليس من الأعراض الثابتة كَ" فَقُه"؛ لأن الطهارة من الأعراض القابلة للزوال, وهنا قد يسأل سائل؛ فيقول: إنا نعلم أن المؤمن لا يَنْجُس؛ فكيف تفارقه الطهارة إذن؟ والجواب أنها مفارقة معنوية؛ بأسباب حددها الشرع, وتزول بأسباب بيَّنها: بالغسل, أو الوضوء .
والخلاصة أن النهي عن الاقتراب من الزوجات يزول حين يكتمل التحول إلى الطهارة, ويُتَأكد من ذلك؛ لأن هذا ما تختص به طَهُر عن غيرها, ففيها الصفة وزيادة .
وعلى النقيض من (طَهُر) تأتي (خَبُث) في قوله تعالى: { والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون } (الأعراف:58)، فكما أفادت (طَهُر) معنى المبالغة والتحول, كذلك (خَبُث), وقد ضرب الله فيها مثلاً, قال الطبري : " فالكافر كالبلدة السَّبِخة المالحة التي لا تخرج منها البركة, فالكافر هو الخبيث, وعمله خبيث"؛ والكافر صار خبيثاً بسبب تحوله إلى الكفر, ويصح أن نصفه بالتحول, وإن لم يكن مرتدا؛ لأن الله خلق الناس على الفطرة والإيمان؛ فاجتالتهم الشياطين؛ فتحولوا إلى اليهودية والنصرانية والمجوسية أو غيرها. ويحمل (خَبُث) هنا معنى المبالغة؛ لأن التحول جوهري وكلي, يشمل العقيدة بما تنطوي عليه من تأثير على السلوك العام .
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar