معا لغد افضل

محمد فوزي

شاطر

محمد فوزي

مُساهمة من طرف marmar في السبت 22 نوفمبر - 9:38

كان محمد فوزي ولا يزال علامة في تاريخ الموسيقي في مصر والعالم العربي، ليس فقط لكونه عبقرية موسيقية تلحيناً وغناء، ولكن أيضاً لإيمانه الذي صاحبه لنهاية حياته، برسالة الفن وقيمته وضرورة العمل به وله، وتميزت ألحانه الغنائية بأنها سابقة للعصر الذي كان يحيا فيه، فيمكن أن يطلق عليها أغنيات شبابية.

وُلد محمد فوزي عبدالعال الحو في 28 أغسطس 1918 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

صوته الجميل الذي ورثه عن والده مقريء القرآن، وشغفه بالغناء جعلاه وهو في الثانية عشرة من عمره صييتاً في ليالي الأفراح والمناسبات، ولم يلبث أن تعلم أصول الغناء والعزف علي الناي وفي سن الصبا ذهب إلى القاهرة مغامرا ليبحث عن فرصة للغناء.

بعد دراسته الموسيقي العربية في القاهرة عمل مع فرقة بديعة مصابني، وبعدها مع فاطمة رشدي حيث غنى ومثل أمامها دور أنطونيو، واحترف كتابة الموسيقي للأعمال المسرحية والاسكتشات ثم بدأ مشواره كمطرب محترف في الإذاعة المصرية، وبعدها قدمه يوسف وهبي للسينما في فيلم سيف الجلاد عام 1946 وكانت بدايته السينمائية التي مثل بعدها 36 فيلما آخر.

أتاحت شهرة فوزي كممثل سينمائي له نشر ألحانه المجددة والتي تنوعت بين الاسكتشات الراقصة والأغاني الوطنية وبالطبع العاطفية، كما كان من رواد أغاني الأطفال، التي لا تزال من أشهر أغاني الأطفال في الوطن العربي إلى اليوم.

اهتم فوزي بجانب كونه مبدعا، بالإنتاج السينمائي والإسطوانات حيث كان أول من أدخل الأفلام الملونة ومصانع طبع الأسطوانات في الوطن العربي، فكان مثالا للفنان الغيور علي الفن ومستقبله، فلم يتوقف عن الإبداع والعطاء حتي وفاته.

أهم الأعمال :
لحن وغنى: "أي والله"، "الشوق"، "ياليالي الشوق"، "فين اللي شغل بالي"، "وليه عشم"، "يا جارح القلب"، "للزهور"، "السعد واعدني"، "روحي وروحك"، "ذهب الليل"، "ماما زمانها جاية"، "شحات الغرام"، "فيه حاجة شاغلاك".
قام بتلحين أغاني لمطربين آخرين مثل: "كل دقة في قلبي"، "ساكن في حي السيدة"، "الثنائيات".

من أعماله السينمائية: 1944 سيف الجلاد- 1945 قبلة في لبنان 1949 المجنونة، المرأة شيطان، فاطمة وماريكا وراشيل، صاحبة الملاليم 1950 آه من الرجالة، بنت باريس، الزوجة السابعة، الآنسة ماما، غرام راقصة 1951 الحب في خطر، نهاية قصة، ورد الغرام 1954 بنات حواء، دايما معاك 1955 ثورة المدينة 1956 معجزة السماء 1959 كل دقة في قلبي، ليلى بنت الشاطئ.

توفي في 20/10/1966.
avatar
nooooooor
عضو مجتهد
عضو  مجتهد

عدد المساهمات : 204
رقم العضوية : 104
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
نقاط التميز : 214
معدل تقييم الاداء : 3

رد: محمد فوزي

مُساهمة من طرف nooooooor في الإثنين 2 فبراير - 5:52

رد: محمد فوزي

مُساهمة من طرف marmar في الأحد 10 يناير - 2:18

منور يا نوووووووووووووووور

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 يناير - 11:40