معا لغد افضل

ليلى مراد

شاطر

ليلى مراد

مُساهمة من طرف marmar في الخميس 20 نوفمبر - 15:04

هي مطربة حظيت بصوت من أفضل الأصوات في مصر، وقدرات فنية مؤثرة في أدائها التمثيلي والغنائي مما جعلها من أهم المطربات في العالم العربي، وأكثرهن تميزا في التمثيل بجانب الغناء حيث كانت بطلة الكثير من الأفلام الغنائية في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وكان لها سلسلة مشهورة من الأفلام التي حملت اسمها، فضلت اعتزال الحياة الفنية وهي في أوج شهرتها.

ولدت ليليان زكي مراد ـ والتي اشتهرت باسم ليلي مراد ـ في 17 فبراير 1918 بمحافظة القاهرة. حيث نشأت في أسرة يهودية فنية، وكان لدى والدها زكى مراد طموح كبير في مجال الفن فقرر الذهاب في رحلة إلى صعيد مصر لمدة عام استطاع صوت ليلي مراد العذب من خلالها استطاع الوصول إلى أقصى الصعيد، ولم يكن غريبا أن تقف ليلى مراد ولم تتجاوز الثانية عشر على مسرح رمسيس أمام جمهور كبير، وبدأت ليلى مراد الغناء في الإذاعة في 1934 بعد أن تعاقد معها مدير الإذاعة في ذلك الوقت على الغناء مرة كل أسبوع.

ظهرت ليلى مراد في فيلم من أوائل أفلام السينما الناطقة في مصر، وهو فيلم "الضحايا" عام 1935 ولكنها ظهرت بصوتها فقط، فقد طلبت منها الفنانة بهيجة حافظ بطلة ومنتجة الفيلم أن تغنى أغنية الفيلم "يوم السفر" التي كانت من ألحان محمد القصبجى. ثم كان أول فيلم سينمائي لها هو"يحيا الحب" عام 1938.

تم اكتشاف موهبة ليلى مراد بشكل جديد 1939على يد المخرج توجو مزراحى الذي صنع معها خمسة أفلام في سنوات متتالية أكسبتها شهرة وخبرة عالية، وقد أعطاها الفرصة في ثاني أفلامها "ليلة ممطرة" بأن تتقاسم البطولة مع الفنان يوسف وهبي.

كان أول تعارف لها مع أنور وجدي في فيلم "ليلى بنت الريف" وتزوجته عام 1945، وكانت بداية الأفلام التي حملت اسمها عام 1942 بفيلم "ليلى" المأخوذ عن قصة غادة الكاميليا.

أعلنت ليلى مراد اعتناقها للديانة الإسلامية عام 1947، وفى عام 1952 كانت تجربتها الوحيدة في مجال الإنتاج من خلال فيلم "الحياة الحب"، ثم آخر أفلامها "الحبيب المجهول" عام 1955.

توفيت ليلي مراد في 21 نوفمبر 1995.
avatar
nooooooor
عضو مجتهد
عضو  مجتهد

عدد المساهمات : 204
رقم العضوية : 104
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
نقاط التميز : 214
معدل تقييم الاداء : 3

رد: ليلى مراد

مُساهمة من طرف nooooooor في الإثنين 2 فبراير - 6:01

رد: ليلى مراد

مُساهمة من طرف samia في الإثنين 2 فبراير - 21:29

من اجمل الاصوات النسائية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[

إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئة في غد جميل

رد: ليلى مراد

مُساهمة من طرف marmar في الأربعاء 30 ديسمبر - 5:42

شكرا ليكم

رد: ليلى مراد

مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) في الجمعة 16 أبريل - 2:56

ليلى مــراد تجمـــع تـــبرعات للجيـــش الصهيـــوني

في عام 1952 اتهمت المطربة الشهيرة ليلى مراد بالتجسس لصالح الموساد واستغلال علاقتها بالملك لإمداد المخابرات الاسرائيلية بالمعلومات، وذلك بعد نشر خبر تسرّب الى الصحافة مفاده أن ليلى مراد زارت اسرائيل وجمعت تبرعات تقدر بـ( 50 ألف جنيه) لتمويل الجيش الصهيوني، وشجع على انتشار الخبر أنها يهودية الأصل·· وأحدث الخبر ردود فعل غاضبة منعت على إثرها أغاني ليلى مراد وأفلامها في سوريا، مما جعلها تقدم على إنتاج فيلم (الحياة حب) الذي تدور أحداثه حول ارتباطها وتعاطفها مع الجيش المصري لتحرير فلسطين·· وكان الفيلم ضعيف المستوى ولم يضف لتاريخها شيئا·· ونتيجة الحملة الشعواء ضدها تركت ليلى الأضواء عام 1955 ، وأكدت وسائل الاعلام ساعتها أن دوائر الأمن السوري وراء تلك الشائعة لمنع أفلامها في سوريا·· وقد وصل تأثير الشائعات لدرجة أن السلطات المصرية عزمت على اعتقالها ومصادرة أموالها·· وبعد تحريات قام بها مجلس قيادة الثورة تأكدت براءتها·· وتوسط جمال عبد الناصر لدى سوريا عام 1958 لرفع الحظر عن أغانيها وأفلامها ·

ويذكر أن  ليلى مراد عقب سماعها الخبر أغمي عليها وقالت: الله يجازيك يا أنور ـ تقصد أنور وجدي ـ، وعقدت ليلى مراد مؤتمرا صحفيا نفت فيه جمع تبرعات لاسرائيل·· وبعد 74 عاما استطاع أحد الباحثين تجميع أدلة براءتها·· وهناك رسالة من أنور وجدي قال فيه إنه لم يطلق ليلى مراد بسبب خلاف ديني لأنها أشهرت إسلامها، أو بسبب خلاف سياسي أو ميول وطنية·· بل كان الطلاق لأسباب عاطفية·· وكانت الشبهات تدور حول تورط أنور وجدي في هذه الشائعة انتقاما منها بعد طلاقها منه ·
....منقول

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 سبتمبر - 7:37