معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+10
hooda
الحلم الجميل
صابر
عادل
سعد المصري
love for ever
نهر العطاء
وليد
Marwan(Mark71)
marmar
14 مشترك

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الخميس 9 أكتوبر - 6:36

    الركن اصطلاحا :- هو ما يتوقف وجود الشئ على وجوده وهو داخل فى ماهية الشئ
    مثال :-الصلاة ركن من اركان الاسلام الخمسة..ولا يتم الاسلام الا بها والسجود ركن فى الصلاة ولا يصح وجود الصلاة شرعا بغير سجود
    والركن والشرط يحملان نفس المعنى

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar السبت 11 أكتوبر - 14:20

    تسجيل حضور ومتابعة واعجاب بكل ما قيل
    وفي انتظار الباقي
    واضح تن الموضوع دة اكبر من ما كنت اتصور
    سعد المصري
    سعد المصري
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 364
    معدل تقييم الاداء : 18

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف سعد المصري الجمعة 17 أكتوبر - 6:05

    اعتذر اذا كنت ساعيدكم قليلا للوراء في مناقشة الموضوع
    ذكرت في مداخلتي الاولي عبارة نائب الله علي الارض
    والتي لم تلقي قبول لديكم رغم اني لم اخترعها او هي من عندي
    بل هي موجودة في العديد من المراجع وتغلغلت في الثقافة الاسلامية حتي وصلت الي حد الخروج بالخليفة عن مقتضي البشرية ووصفة بصفات المولي عز وجل
    وساورد بعض من هذة المصادر

    في خطبة للمنصور بمكة قال- (ايها الناس انما انا سلطان الله في ارضة اسوسكم بتوفيقة وتسديدة وتاييدة وحارسة علي مالة اعمل فية بمشيئتة وارادتة واعطية باذنة فقد جعلني الله علية قفلا ان شاء ان يفتحني فتحني لاعطائكم وقسم ارزاقكم وان شاء ان يقفلني عليها اقفلني ....الخ)

    قال احد الشعراء يمدح احد الخلفاء

    ما شئت لاماشائت الاقدار ..........فاحكم فانت الواحد القهار


    قول احد الكتاب في افتتاحية كتابة
    (جعلتة عراضة لحضرة من خصة الله تعالي بالسلطة الابدية وايدة بالدولة السرمدية مروج الملة الحنفية البيضاء مؤسس قواعد الشريعة الغراء ظل الله في الاراضين غياث الاسلام والمسلمين عامر بلاد الله خليفة رسول الله المؤيد بالتاييد والنصر الرباني ....الخ )


    وغير هذا كثير تركتة لعدم الاطالة
    اتمني ان تكون فكرتي الاولي قد وصلت الان

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) السبت 18 أكتوبر - 10:07

    هذا الكلام لا يمنع ان تكون الخلافة ركن من اركان الاسلام..

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar الثلاثاء 21 أكتوبر - 6:36

    كل دة بسبي مني لله
    حقيقي مستمتعة بالحوار واتمني ان عادل يشارك ويكمل كلامة
    ووليد السياسي الخطير اين انت يا وليد ولا الموضوع دة ملهوش دعوة بالسياسة ؟؟
    نهر وزهرة وابو خالد لسة مشتركوش كدة هديهم مخالفة
    سعد المصري اضافة قوية للمنتدي وراية اضاف للموضوع
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف love for ever الجمعة 24 أكتوبر - 1:28

    يعني انا فهمت صح
    ركن يعني أساس
    يبقى الرد بالنفي ياأستاذ مارك والدليل على كده الحديث
    (.‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم
    تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء
    الله أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏عاضا ‏ ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم
    يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏جبرية ‏ ‏فتكون ما شاء الله أن
    تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت
    " رواه أحمد
    يعني في فتره مش في فيها خلافه يعني مش ركن اهوه
    لو كانت ركن مش كانت انتهت
    وانا داخله اسلم بس
    ليكوا وحشه

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar الجمعة 24 أكتوبر - 1:39

    لاف الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 673930

    ازيك عاملة اية

    كدة برضة تسيبينا الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 226761

    واخبار المطرة عندك اية
    طمنينا
    معكم من تحت اللحاف مرمر القاهرة

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 24 أكتوبر - 2:53

    فور ايفر
    دائما تعقدي الامور طيب اسمعي وفكري
    السجود ركن من اركان الصلاة ولا تصح الصلاة الا به
    ولكن يصح السجود بدون صلاة ويعتبر صحيحا كسجود التلاوة وسجود الشكر
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف love for ever الجمعة 24 أكتوبر - 3:35

    ماينفعش نطبق الكلام ده ع الخلافه ياأستاذ مارك
    شكرا يامرمر انا بخير وموجوده بس قليل شويتين
    سعد المصري
    سعد المصري
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 364
    معدل تقييم الاداء : 18

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف سعد المصري السبت 25 أكتوبر - 4:24

    الاخ مارك حقيقة استغرب اصرارك علي ان الخلافة ركن من اركان الاسلام هكذا بدون دليل او برهان
    سيدي الفاضل نحن نعيش في زمن يحكمنا في اغلب بلادنا العربية
    او قل كلها انظمة دكتاتورية مستبدة
    ورغم ادعائتهم الكثيرة لم يجرؤ احدهم علي القول بانة يحكم بمشيئة الله او بلقب امير المؤمنين رغم وجود بعض الحالات الاستثنائية لبعضهم مثل ملك المغرب الذي يصر علي ان لقبة الرسمي هو امير المؤمنين
    وملك السعودية الذي وان كان لم يصرح بها علانية الا انة يحاول ممارستها فعليا
    المهم ان هولاء القادة الطغاة الفاسدين يحكموننا بالحق المدني
    فما بالنا لو حكمونا بالحق الالهي !!!!!!!!!!!!
    انهم الان يكتفون بسجن المعارضين لهم واعتقالهم وربما اغتيالهم غيلة
    اما لو حكموا باعتبارهم ظل الله علي الارض
    فلن يكتفوا بهذا
    بل سيعتبرون ان اي معارضة لهم انما هي مخالفة لامر من اوامر الله وان اي خروج عليهم انما هو خروج علي طاعة الله
    وان اي حكم ينزولنة عليهم انما هو حكم الله
    وقتها طبعا لن يكتفون بالسجن والاعتقال او حتي الاغتيال
    ساعتها سيكون القتل قتلا شرعيا ويكون الظلم والقهر امرا الهيا
    ويكون الفساد والاستبداد بامر الله
    وسيكون الحديث عن الديمقراطية وتداول السلطة والمحاسبة الشعبية او النيابية رجس من عمل الشيطان
    اذا كنا اليوم من الممكن ان نرفع صوتنا ونقول لا لهذا او ذالك
    وان نرفع اللافتات تندد بهم
    او حتي نرفع ايدينا بالدعاء عليهم
    ساعتها لن نستطيع فعل ايا من هذا لانة سيكون كفرا وخروجا عن الملة او علي الاقل زندقة وربما خرج علينا فقهاء السلاطين بفتوي تحرم الدعاء علي الخليفة في السر
    سيدي الفاضل اذا ما اردت عودة الخلافة
    فاعد الينا ابو بكر وعمر وعثمان وعلي
    فبهم ابتدت الخلافة وبعدهم انتهت
    فمن يحاول اعادة الخلافة اليوم كمن يحاول استنساخ ديناصور
    دون ان يدري انة سيكون اول ضحاياة

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأحد 26 أكتوبر - 10:05

    يا عالم يا ناس يا انتو مش فاهمين علي ..يا انتوا قاصدين تتوهوني...انا بتكلم عربي وراح ابسط الامر اكثر...
    كيف يمكن ان يعيش مجموعة من البشر بدون دولة تنظم حياتهم..حتى في ادغال افريقيا والامازون هناك قبائل متخلفة وعريانه تعيش بتجمعات بشرية تحكمها قوانين العشيرة ولها رئيس عشيرة...وانا اقول ان المسلمين يجب ان يكون له دولة تحكمهم زي باقي البشر..وقوانين الدولة هي القوانين الاسلامية ورئيس العشيرة او زعيم الدولة يسمى خليفة...اعطوني تجمعات بشرية من انسان العصر الحجري الى اليوم عاشت بدون قوانين ينظم حياتها ويكون لهم رئيس هو من يطبق هذه القوانين...وهذه حاجة فطرية حتى عند الحيوانات
    انا مش فاهم منين جاء ظل الله في الارض او الاضطهاد او كل الكلام الذي ذكر انفا
    وين الغلط في هالكلام..ولسنا بحاجة الى فلاسفة لكي يفهموا ما اقوله
    وليد
    وليد
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 201
    رقم العضوية : 32
    تاريخ التسجيل : 01/07/2008
    نقاط التميز : 413
    معدل تقييم الاداء : 38

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف وليد الأحد 26 أكتوبر - 11:15

    تذا سمحتولي الخص الحوار الدائر للان في النقاط الاتية
    1- لابد من وجود نظام حكم لاي مجتمع ايا كان
    2- اختيار هذا النظام واسلوب ادارتة وممارستة للحكم يكون من حق المحكومين او من ينوب عنهم
    3- يمارس النظام حكمة مستندا علي القانون العام للمجتمع(الدستور)ويجب ان يكون هذا الدستور لا يتعارض او يمس عقيدة او دين المجتمع
    4- يجب ان يخضع هذا النظام لنظام مراقبة اخر مكون من من ينوب عن الشعب

    اعتقد ان النقاط السابقة بديهية والكل متفق عليها

    اما النقاط الخلافية فتكمن عندما يحكم هذا النظام مستندا علي مرجعية دينية
    فلو استند علي مرجعية دينية لما استطاع احد من الشعب محاسبتة ومراجعتة
    وهنا تكمن خطورة القول بالمرجعية الدينية لنظام الحكم
    خصوصا ان تجارب الماضي والحاضر غير مشجعة علي الاطلاق
    ولي عودة لاستكمال الحوار

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الثلاثاء 28 أكتوبر - 6:50

    اخي وليد: تعليقا على النقاط التي وردت في كلامك
    - لابد من وجود نظام حكم لاي مجتمع ايا كان
    هذا صحيح وهو حاجة فطرية خلقية وجد الله في الانسان ولا خلاف عليها وهي اساس موضوعنا
    - اختيار هذا النظام واسلوب ادارتة وممارستة للحكم يكون من حق المحكومين او من ينوب عنهم
    هذا هو نظام الحكم الديمقراطي المرتبط بالعلمانية..يعني انتخابات عامة لمجموعة من الحركات والاحزاب وكل منهم له برنامج سياسي خاص به يطبقه حين وصوله الى الحكم عن طريق صناديق الاقتراع
    يمارس النظام حكمة مستندا علي القانون العام للمجتمع(الدستور)ويجب ان يكون هذا الدستور لا يتعارض او يمس عقيدة او دين المجتمع
    هنا يكمن السؤال في اصل الدستور ومن وضعه وهل هذا الدستور مستمد من قوانين وضعية كالقانون المدني الفرنسي المشهور والموضوع بعد الثورة الفرنسية والذي يعتبر اصل معظم دساتير دول العالم ومنها انظمتنا العربية..او الدستور الاسلامي المستمد من الشريعة الاسلامية
    يجب ان يخضع هذا النظام لنظام مراقبة اخر مكون من من ينوب عن الشعب
    عادة ما تكون المراقبة من مجلس الشعب او المجلس التشريعي او المحتسب كما كان في نظام الدولة الاسلامية

    اما النظام المستند الى مرجعية دينية كما تذكر فليس هناك اي نظام يستمد مرجعيته من الدين او الشريعة الا الاسلام..فنظام سيطرة الكنيسة على دول اوروبا في العصور الوسطى قد انتهى ولم يعد للنظم تلك مرحعية سوى العلمانية ومرجعية الشعب..وهنا اختلف معك في لما استطاع احد من الشعب محاسبته..فلو قرأت تاريخ الدول الاسلامية المتعاقبة لوجدت الكثير من الائمة قد خالفوا الحاكم ان ظنوا انه قد انحرف عن تطبيق الشريعة..ومنهم سعيد بن المسيب والامام ابي حنيفة والامام احمد بن حنبل والمعز بن عبد السلام وغيرهم وغيرهم..ولم يكن في يوم من الايام لدينا شيء اسمه ظل الله في الارض ..او الخليفة المستبد المطلق..بل كان نظام حكم يعتمد الشورى في اساسه

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف عادل الثلاثاء 28 أكتوبر - 12:28

    السلام عليكم

    تزداد سعادتي يوما بعد يوم بالمنتدى واعضاءة ومواضيعة التي تزداد رونق وبريق كل يوم

    مرمر ابنتنا الغالية المشاغبة
    المح دائما في مواضيعك وردودك نبوغ مبكر ورغبة أكيدة في الفهم والتعلم وموضوعك هذا خير دليل علي كلامي رغم تواضعك الجم

    مارك الأخ العزيز
    لطالما اختلفنا في كثير من المسائل واتفقنا في الكثير أيضا
    ولكن في الحالتين كنت محاورا لا يشق لة غبار ومثقفا ازداد المنتدى بانضمامك شرفا

    وليد
    المنظر السياسي لمنتدانا ردودك تدفعنا دائما للإمام

    الحاجة فور أيفر
    زعيمة المعارضة في المنتدى سعدنا بعودتك وبمشاركاتك القيمة

    سعد المصري
    الصاعد الواعد المتوعد انضمامك للمنتدى مكسب كبير لة

    نهر
    احترم جدا عدم خوضك في الموضوع الا بعد دراستة

    وعودة لاستكمال الحوار الشيق
    انتهينا في المداخلة الاولي الي ان عملية اختيار الخليفة الاول كانت عملية سياسية صرفة وليست عملية دينية
    وقد عارضني الاستاذ مارك قائلا ان اجتماع السقيفة كان لاختيار اسم الخليفة وليس لاثبات الخلافة
    وسابدء طرحي من هنا
    كما انتهيتم فان اختيار حاكم او نظام حكم هو امر طبيعي وبديهي في اي مجتمع
    وعلي ذالك فيكون اجتماع السقيفة اما ليكون اجتماع لتسمية حاكم (فيكون اجتماعا لتباحث امر من امور الدنيا )
    او اجتماع لتنفيذ ركن من اركان الاسلام (فيكون اجتماعا لتباحث امر من امور الدين)

    والفيصل هنا لتقرير ايهما هو النص
    هل هناك نص قراني او نص نبوي يلزم المسلمين باسلوب او طريقة اختيار الحاكم
    الاجابة هي لا
    لنعود لاجتماع السقيفة
    إن حيرتهم في هذه المسألة وحوارهم العنيف من حولها هي الأدلة
    القاطعة على أنه لم يكن هناك نص في شأن من يخلف سيدنا محمد
    . ومن هنا كان الجدل والحوار وكانت الاجتهادات التي انتهت باختيار
    أبي بكر رضي الله عنه ليكون الخليفة الأول

    ثانيا: أن عدم وجود النص في هذه ا لمسالة يكن أبدا عن إهمال أو
    نسيان من المولى سبحانه وتعالي وإنما كان لحكمة يريدها المولى سبحانه
    وتعالى.
    لم تكن عن إهمال أونسيان من حيث إن ا لمولى سبحانه وتعالى يستحيل
    عليه النسيان ولم يكن ليهمل قضية مثل هذه القضية التي هي خلافة
    رسول الله في إدارة شئون هذا اﻟﻤﺠتمع الجديد الذي صاغه من جديد
    وعلى أسس إلهية جديدة وتوجيهات من القرآن رسول الله إلى الناس
    محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام.
    لم يكن عدم وجود النص إهمالا أو نسيانا من المولى سبحانه وتعالي
    وإ .نما كان عن حكمة يريدها الله.
    والحكمة في عدم النص هي أن تلك المسألة يجب أن تترك للعقل
    البشري يجتهد فيها بحسب ظروف الزمان وظروف ا لمكان وبحسب تطور
    الفكر البشري في وعيه .لمسئوليات رئيس الدولة أو الخليفة.
    إنه لو كان هناك نص لالتزم به المسلمون في كل وقت
    وأصبحت مسألة
    الخلافة كمسائل الاعتقادات والعبادات الدينية التي لا يملك أحد
    أبدا حق التغيير والتبديل فيها على حال واحدة مهما تتغير الظروف
    وتتبدل الأحوال.
    إن الحكمة هي أن يلائم الناس بالشكل الذي تقوم عليه مؤسسة
    الخلافة وظروف الزمان والمكان التي تحيط بهم في الوقت الذي يقومون
    فيه باختيار الرئيس الذي ينوب عنهم في إدارة شئون حياتهم.

    ثالثا: أن الأفكار التي قدمت في هذا الحوار تأييدا لكل طرف من
    أطرافه إ نما كانت أفكارا سياسية بشرية وليست أفكارا دينية إلهية.
    لقد قدم كل من الأنصار والمهاجرين من الأفكار ما يدلل به على أنه
    الأحق بالخلافة من غيره ودارت هذه الأفكار حول الدور الذي لعبة كل
    طرف في حماية رسول الله ونصرة الإسلام والسبق في الدخول فيه.
    ووضح تعصب كل فريق لنفسه.
    وهذه أطراف من هذا الحوار تكشف عن مضمونه وعن الانفعالات
    العصبية التي صاحبته.
    حدث عند وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وقبل أن يدفن ويوارى جسده في
    التراب أن اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ليستخلفوا سعد بن
    عبادة زعيم الخزرج نائبا عن رسول الله.
    كان سعد يخطب في قومه الأنصار عندما سمع أبو بكر عن هذا الذي
    يحدث في السقيفة فذهب إلى هناك وبصحبته عمر بن الخطاب وأبو
    عبيده رضي الله عنهم جميعا
    كان ختام مقالة سعد للأنصار: فاستبدوا بهذا الأمر دون الناس فإنه
    لكم دون الناس.
    ورد عليه أبو بكر مقالته وكان مما قال في شأن ا لمهاجرين: فهم أول من
    عبد الله في الأرض وآمن بالله وبالرسول وهم أولياؤه وعشيرته وأحق
    الناس بهذا الأمر من بعده ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم.. .
    ورد أحد الأنصار على أبي بكر وكان مما قال: يا معشر الأنصار
    أملكوا عليكم أمركم فإن الناس في فيئكم ولن يجتر مجتر على خلافكم
    ولن يصدر الناس إلا عن رأيكم...
    ورد عمر قائلا: من ذا ينازعنا سلطان محمد وإمارته ونحن أولياؤه
    وعشيرته إلا مدل بباطل أو متجانف لإثم أو متورط في هلكة.. .
    ورد الحباب بن المنذر على عمر قائلا: يا معشر الأنصار أملكوا على
    أيديكم ولا تسمعوا مقالةهذا وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الأمر
    فإن أبوا عليكم ما سألتموهم فاجلوهم عن هذه البلاد وتولوا عليهم هذه
    الأمور فأنتم والله أحق بهذا الأمر منهم...
    واحتدم الجدل إلى حد امتشاق السيوف فيما يحكى الطبري وغيره من
    ا لمؤرخين وعند هذا الحد تدخل أبو عبيده وقال موجها القول
    للأنصار: يا معشر الأنصار كنتم أول من نصر وآزر فلا تكونوا أول من
    بدل وغير.
    واستجاب نفر من الأنصار لمقالة أبي عبيده وكانت ردود الفعل عندهم
    ما انتهى إليه الأمر من قولهم: ألا إن محمدا صلى الله عليه وسلم من
    قريش وقومه أحق به وأولى...
    وعندئذ قال عمر لأبي بكر: ابسط يدك.. وبسط أبو بكر يده فبايعه
    عمر قائلا: ألم يأمرك النبي بأن تصلي يا أبا بكر بالمسلمين فأنت خليفة
    رسول الله فنحن نبايعك لنبايع خير من أحب رسول الله منا..
    وبايع الحاضرون في السقيفة أبا بكر بعد عمر وفي اليوم التالي بايع
    الناس أبا بكر في ا لمسجد وخطب أبو بكر في الناس بعد إ تمام البيعة
    قائلا:
    »أيها الناس قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني
    وإن أسأت فقوموني. الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي
    عندي حتى أريح عليه حقه والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق
    منه إن شاء الله...... أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإذا عصيت فلا طاعة
    لي عليكم..... .«
    والواضح مما تقدم من حوار ومن مقالة لأبي بكر بعد البيعة .كن
    تلخيصه على الوجه التالي:
    أولا: أن الحوار كان حوارا سياسيا كما سبق أن أشرنا. وأن الأفكار
    التي قدمت فيه أفكار سياسية نبتت من تعصب كل فريق من ا لمتحاورين
    لنفسه.
    ثانيا: أن الحوار قد انتهى لصالح أبي بكر ولكن بعد انحياز فريق من
    الأنصار إلى ا لمهاجرين.
    ومثل هذا الصراع وهذا الفوز القائم على الانحياز هو الذي نراه في
    مجتمعاتنا الحديثة
    إن هذا هو الذي يحدث في كل زمان ومكان.
    ثالثا: أن أبا بكر قد استمد سلطته من الناس ولذلك جعل من حقهم
    تقويمة وجعل من حقهم عدم طاعته حين لا يطيع الله فيهم. ومثل ذلك لا
    يحدث أبدا مع النبوة والرسالة. فالنبي الرسول ا نمإ .ا يستمد سلطته من
    الله ومساءلته عما يفعل سوف تكون أمام الله.
    أما أبو بكر فقد سلم بأن مساءلته على استخدام السلطة الممنوحة لة
    حق من حقوق من منحوه السلطة وهذا تقليد سياسي وليس تقليدا دينيا.

    رابعا: أن السلطة التي منحها الناس أبا بكر لايمكن أن تكون سلطة
    دينية من حيت أن الذي يمنح السلطة الدينية انما هو المولي سبحانه وتعالى
    وليس الناس.
    ولقد اقتضت حكمة الله إنهاء النبوة وختم الرسالة يعنى أنه لن يبعث
    بعد محمد نبيا رسولا. ومن هنا لايمكن بحال من الأحوال الذهاب إلى أن
    الخلافة هي امتداد للنبوة والرسالة او نيابة عنها.

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف عادل الثلاثاء 28 أكتوبر - 12:35

    إن الخلافة نظام جديد يقوم على أساس جديد ليس هو أساس اختيار
    شيخ القبيلة ولا هو أساس اختيار الملوك والأباطرة.
    إنه نظام جديد أساسه اجتهاد العقل البشري فيمن يخلف رسول الله
    وينوب عنه

    وأبو بكر رضي الله عنة ذاته وهو الخليفة الأول يعطينا الدليل القوي في صحة
    وسلامة هذه الحقيقة.
    لقد جاء هو بعد جدل وحوار انتهى باختياره خليفة ولكنه لم يجعل من
    ذلك تقليدا للخلافة وجاء بصورة أخرى هي: استخلافه. هو من جاء بعده
    حين اختار عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
    وكان الدافع لأبي بكر رضي الله عنه ولكل الخلفاء الذين جاءوا من
    بعده للابتعاد عن الصيغة الأولى في اختيار الخلفاء هو الخوف من عدم
    الاستقرار السياسي.
    لقد شاهد أبو بكر نفسه ما حدث في سقيفة بني ساعده من حوار
    ساخن وجدل عنيف كادت الفتنة أن تقع في نهايته لولا فضل الله وكلمة
    أبي عبيده وانحياز فريق من الأنصار للمهاجرين.
    لقد شاهد أبو بكر هذا وخشي أن تتجدد ا لمأساة حين يذهب إلى ربه
    ولم يكن قد استخلف أحدا بعده لذا اختار عمر بن الخطاب تحقيقا
    للاستقرار السياسي.
    وسوف نرى فيما سوف نضرب من أمثلة أن فكرة الاستقرار السياسي
    كانت وراء كل موقف وقفه المسلمون لاختيار الخليفة.
    ونستطيع نحن أن نذهب إلى أن الصيغة التي تحققت فيها خلافة أبي
    بكر هي الصيغة التي يجري العمل عليها في عصرنا هذا عند اختيار رئيس
    الدولة في النظام الجمهوري.
    كان استخلاف أبي بكر لعمر رضي الله عنهما هو العمل السياسي الذي
    قفل به أبو بكر النوافذ التي تهب منها رياح الفتنة حيث سلم الصحابة
    جميعا بأهلية عمر وأحقيته بالخلافة ولم ينازعه في ذلك منازع لا من
    الأنصار ولا من المهاجرين. ومن هنا تحقق الاستقرار في حياة اﻟﻤﺠتمع
    العربي الإسلامي.
    ولقد رغب عمر رضي الله عنه في أن يسلك نفس السبيل وأن يختار
    قبل موته من سوف يخلفه ويقوم مقامه في إدارة شئون اﻟﻤﺠتمع الجديد
    ولكن رغبته هذه لم تتحقق.
    لقد جد جديد في الأمر
    وتطلب هذا الجديد إعادة النظر في الصيغة
    التي جاء بها أبو بكر كما تطلب إعمال العقل البشري في إيجاد صيغة
    أخرى تلائم هذا ا لموقف الجديد.
    كان الموقف كما رآه عمر بن الخطاب أن هناك ستة نفر يصلح كل منهم
    للخلافة وأدرك عمر أن اختياره لواحد منهم قد يجر المتاعب على هذا
    الواحد وبخاصة عند من يرى أنه الأفضل في استحقاق الخلافة
    وأعمل عمر فكره وهداه التفكير إلى أن الصيغة التي .كن أن تحقق
    الاستقرار السياسي هي الصيغة التي يختار فيها هؤلاء النفر واحدا منهم
    ليكون الخليفة.
    وضع عمر الخطة الكفيلة بتحقيق ما انتهى إليه فكره من الصيغة التي
    أشرنا إليها وكانت أولى خطوات التنفيذ أن يواجه هؤلاء النفر بما استقر
    عليه الأمر ويطلب إليهم التنفيذ الفوري حتى لا يضطرب الأمر وتهب
    رياح الفتنة.
    كان هؤلاء النفر: عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وطلحة والزبير
    بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم وارضاهم جميعا
    ويحكي الطبري أن عمر جمعهم وقال لهم: إني قد نظرت لكم في أمر
    الناس فلم أجد عند الناس شقاقا إلا أن يكون فيكم.
    وطلب عمر إليهم أن يتشاوروا فيما بينهم لاختيار واحد منهم يكون
    الخليفة ويتولى إدارة شئون اﻟﻤﺠتمع. ويحكي الطبري أن عمر حدد لهم
    ثلاثة أيام لتنفيذ هذا الأمر وأنه أرسل إلى أبي طلحة الأنصاري قبل
    مفارقته الحياة بزمن قصير وقال له: كن في خمسين من قومك من الأنصار
    مع هؤلاء النفر أصحاب الشورى ولا تتركهم .ضحي اليوم الثالث حتى
    يؤمروا أحدهم. وقم على رؤوسهم فإن أجمع خمسة ورضوا رجلا وأبى
    واحد فاشدخ رأسه بالسيف. وإن اتفق أربعة فرضوا رجلا منهم وأبى اثنان
    فاضرب رأسيهما. فإن رضي ثلاثة رجلا منهم وثلاثة رجلا فحكموا عبد
    الله بن عمر فأي الفريق حكم له فليختاروا رجلا منهم فإن لم يرضوا
    بحكم عبد الله بن عمر فكونوا مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف
    واقتلوا الباقين إن رغبوا عما أجمع به الناس....
    ولا يحضر اليوم الرابع إلا وعليكم أمير منكم « وانتهى النفر الستة بعد
    عمليات سياسية صرفة إلى اختيار عثمان بن عفان خليفة لعمر بن الخطاب.
    والظاهرة الجديرة بالتسجيل في هذا المقام هي أن اختيار عثمان للخلافة
    لم يحقق الاستقرار السياسي إلا إلى حين
    لقد ظن الناس بعثمان الظنون فثاروا عليه وقتلوه وانقسم المسلمون
    بسبب ذلك وتقاتلوا قتالا عنيفا.
    ونحن هنا لا نريد الحديث عن هذه الوقائع التي فتنت المسلمين فتنة
    كبرى فانما نحن بصدد الحديث عن الدور الذي لعبته فكرة الاستقرار
    السياسي في نظام الخلافة وفي كونه في الحقيقة نظاما سياسيا وليس
    نظاما دينيا.
    لسنا في الموقف الذي يأذن لنا بتتبع الأحداث منذ مقتل عثمان رضي الله عنة إلى
    قيام الدولة الأموية انما نحن في ا لموقف الذي يدفع بنا دائما إلى الحديث
    عن الصيغ العديدة التي صاحبت اختيار كل واحد من الخلفاء والتي كانت
    دائما من نتاج العقل البشري وليست من نتاج النصوص الدينية والتي
    كانت تدل دائما على أن عملية اختيار الخلفاء هي عملية سياسية وأن
    نظام الخلافة ليس نظاما دينيا وانما هو نظام إداري سياسي.
    والموقف الذي نريده هنا هو موقف تحول نظام الخلافة إلى ملك عضوض
    على يد معاوية بن أبي سفيان.
    إن هذا الموقف هو خلاف المواقف التي تناولنا فيها نظام الخلافة. هو
    خالفها من حيث إن نظام الخلافة قد تحول إلى نظام وراثي يختار فيه
    الخليفة أبنه وليا للعهد ويأخذ البيعة على ذلك وهو حاكم قوي يخضع
    الناس لسلطانه ويستجيبون لأمره.
    والذي فعله معاوية من أجل قيام حكم الأسر الذي ظل قائما حتى نهاية
    الدولة العثمانية كان عملية سياسية صرفة ومن نوع العمليات التي تقوم
    بها القوى السياسية في عصرنا هذا عند القيام باختيار رئيس للدولة.
    لقد كان أسلوب معاوية في الوصول إلى غايته هو الأسلوب السياسي
    الذي لا يحتاج إلى مزيد من الفكر السياسي حتى في أوقاتنا التي نعيشها
    الآن.
    وهكذا نستطيع أن نقرر في يقين أن مؤسسة الخلافة هي مؤسسة
    سياسية من حيث:
    أولا: ليس هناك نص ديني في شأنها نتخذ منه الأساس للقول بأنها
    مؤسسة دينية.
    ثانيا: أن الواقع العملي الذي برز عند اختيار الخلفاء واحدا بعد الآخر
    يدل دلالة قوية على أن الأساس فيها هو الفكر البشري الذي جاء نتيجة
    لإعمال العقل في كل حالة على حدة. ومن هنا جاءت صيغ اختيار الخلفاء
    مختلفة فلكل واحد منهم حالته الخاصة به.
    ثالثا: أن الفكر البشري كان يدور في كل مرة حول قضية الاستقرار
    السياسي. فلقد كان هذا الاستقرار السياسي هو المستهدف من كل عملية
    من عمليات اختيار الخلفاء راشدين وغير راشدين.
    رابعا: أن كون الفكر البشري هو الأساس في بناء نظام الخلافة وأنه
    كان يتغير بتغير الظروف وأن الذين كانوا يقومون بهذا التغيير هم صحابة
    رسول الله فإن من حقنا نحن أيضا أن نضع النظم البشرية لبناء الدولة
    حسب الظروف التي تحيط بنا والتي يجيء فيها النظام ملائما للمرحلة
    الحضارية وللعصر الذي نعيش فيه.
    خامسا: ليس من حق أحد أن يعلن أن العودة إلى نظام الخلافة أو
    الإمامة واجب ديني من حيث أننا قد انتهينا من كل ما تقدم إلى أن
    مؤسسة الخلافة ليست مؤسسة دينية وانما هي مؤسسة سياسية.

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) السبت 15 نوفمبر - 7:24

    شكرا اخي عادل على معلوماتك القيمة ولكني...
    ما زلت اقول وانا في كامل قواي العقلية وبعد الاصرار والترصد ان اجتماع السقيفة كان لاختيار خليفة رسول الله عليه السلام واما موضوع الخلافة فقد حسمه القرآن والسنة
    واذكركم بالحديث الشريف
    مَنْ مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
    [/size]

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف عادل الأحد 16 نوفمبر - 10:25

    السلام عليكم

    مارك
    هذا الحديث الذي ذكرتة وغيرة حول نفس الموضوع من الممكن ان نفهمهم علي نحو اخر غير الفهم الظاهري لهم
    ولكن لندع هذا الامر الان حتي انتهي منة
    والان دورك لتثبت باي ادلة تريدها عقلية او نقلية ان الخلافة ركن من اركان الاسلام
    ولكن انتبه لانة يستلزم ان اثبتها ان تجيب علي السؤال الاخر
    ما حكم من عاش ومات في غير ظل دولة الخلافة ما دمت اعتبرتها ركنا من اركان الاسلام

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar الثلاثاء 18 نوفمبر - 16:25

    هو سؤالي عويص وصعب للدرجة دي
    كل الكلام الكبير دة للاجابة علي سؤال واحد
    مش قادرة اشارك لاني فعلا مش فاهمة
    لكن حقيقي حقيقي مستمتعة اشد الاستمتاع
    الموضوع دة كشفلي قد اية انا جاهلة
    شكرا لكم جميعا

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأربعاء 19 نوفمبر - 7:42

    بالعكس يا مرمر..سؤالك رائع ومفيد وجعلني ابحث عن معلومات اعرفها لاول مرة..شكرا لك ولكل الاخوة الذين شاركونا الحديث

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar الأربعاء 19 نوفمبر - 18:43

    العفو يا استاذ مارك انت استاذنا
    تعلمنا منك الكثير وفي انتظار جديدك باذن الله
    ودي اكبر ميزة للمنتديات بصفة عامة ولمنتدانا الجميل بصفة خاصة
    تبادل الاراء والافكار
    سؤال اخير لو سمحتم كدة يبقي الحوار منتهي ولا لسة في اراء اخري

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 24 نوفمبر - 10:07

    منقول للافادة:
    من مات ولم يغزوا ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبةٍ من النفاق ) ، وفي بعض الروايات : ( مات ميتة الجاهلية ) .
    وانظر قوله : ( ولم يحدث نفسه بالغزو ) .
    إن كان قد نوى ولكن حيل بينه وبين ذلك فهذه النية تعوض العمل بإذن الله عز وجل
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف love for ever الثلاثاء 25 نوفمبر - 6:32

    ايه اللي دخل الغزو في الموضوع؟
    وبعدين الحديث نصه كالأتي(من مات ولم يجاهد ولم تحدثه نفسه بالجهاد مات على شعبة من النفاق )وفي روايه مات ميتة الجاهليه هذا الحديث عن الجهاد وليس عن الخلافه

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 28 نوفمبر - 8:24

    رح اقول لك ايه علاقة هذا الحديث بالموضوع بس بعد ما تقولي لي هل الحديث الذي كتبته انا صحيح ام لا؟ يعني الحديث فيه غزو ام جهاد؟

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف marmar الأربعاء 3 ديسمبر - 5:30

    صحيح اية علاقة الحديث بالموضوع
    وهتفرق في اية اذا كانت اكلمة غزو او جهاد
    نورنا ربنا ينور قلبك
    الموضوع د ة رنا يستر علينا منة
    avatar
    صابر
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 419
    رقم العضوية : 187
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008
    نقاط التميز : 820
    معدل تقييم الاداء : 137

    الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟ - صفحة 2 Empty رد: الخلافة هل هي ركن من الاسلام ؟؟

    مُساهمة من طرف صابر الأربعاء 28 يناير - 6:21

    أخبر رسول الله صلى اللهعليه وسلم عن فترات الحكم في حياة المسلمين فقال: (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أنتكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاءالله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاءالله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أنتكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثمسكت).
    المرحلة الأولى وهي مرحلة النبوةالمرحلة الثانية مرحلة الخلافةالراشدة على منهاج النبوة وهي فترة الخلفاء الراشدينالمرحلة الثالثة الملكالعضوض وهي المرحلة التي كان يعض فيها الخلفاء على الحكم عضًا فيعهدون لأبنائهمبالخلافة ثم تبايعهم الأمة.
    المرحلة الرابعة الملك الجبري وهي المرحلة التي تلتهدم نظام الخلافة عام 1924م وفيها حكم العسكر والأجهزة الأمنية.
    المرحلة الخامسةمرحلة الخلافة على منهاج النبوة وهي المرحلة التي تأتي بعد هذا الحكم الجبري حسبالحديث الصحيح.

    فنحن الآن في فترة الحكم الجبري ومقدمون على فترة الخلافةعلى منهاج النبوة كما بشر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذه الفترة أصبحتقريبة إن شاء الله فقد أصبحت الخلافة مطلب الأمة وهذا واضح من تأييد الأمة لفكرةالخلافة وواضح من تقارير واستطلاعات الرأي الغربية الكثيرة، ونحن هنا نقدم لكمأقوال أعداء الأمة في الخلافة القادمة وتحذيرهم منها ونأسف لأن مسلمين يستبعدونهاولا يعملون لها بينما الكفار يحذرون منها بجدية ويعملون وبمعاونة أذنابهم علىالحيلولة دونها، ولكن أنى لهم ذلك..

    ونستذكر هنا مقولة وزير خارجيةانجلترا كرزون : (( لقد قضينا على تركيا، التي لن تقوم لها قائمة بعد اليوم .. لأننا قضينا على قوتها المتمثلة في أمرين: الإسلام والخلافة)).ونقول سيعود الإسلامإلى الحياة بعودة دولة الإسلام كما بشر رسول الإسلام العظيم رغم كيد الكفارجميعًا..



    قال هنري كيسينجر في خطاب له ألقاه في الهند بتاريخ السادس من تشرين الثاني 2004م في مؤتمر هندوستان تايمز الثاني للقادة ما يلي: ' إن التهديدات ليست آتية منالإرهاب، كذلك الذي شهدناه في الحادي عشر من أيلول سبتمبر، ولكنّ التهديد آت منالإسلام الأصولي المتطرف الذي عمل على تقويض الإسلام المعتدل المناقض لما يراهالأصوليون في مسألة الخلافة الإسلامية'.

    وقال كيسينجر هذا أيضاً ' إن العدو الرئيسي هو الشريحة الأصولية الناشطة فيالإسلام التي تريد في آن واحد قلب المجتمعات الإسلامية المعتدلة وكل المجتمعاتالأخرى التي تعتبرها عائقاً أمام إقامة الخلافة.(مجلة النيوزويك في عددها الثامن مننوفمبر 2004).

    قائد قوات التحالف الصليبية المشتركة في العراق المحتل ريشارد مايرز يقول : ' إن الخطر الحقيقي والأعظم على أمن الولايات المتحدة هو التطرف الذي يسعى لإقامةدولة الخلافة كما كانت في القرن السابع الميلادي وإن هذا التطرف ينتشر بأماكن أكثرمن العراق بكثير ولكنه أيضاً يعمل في العراق وينتشر فيه ويحرض المقاومين علىالأعمال المادية ضد أمريكا في العراق .' ( قال ذلك في جلسة الاستماع التي أقامتهالجنة خاصة في الكونجرس الأمريكي تحدث فيها ولفويتز وآرميتاج ومايرز وعرضت الجزيرةمقتطف من الجلسة في 26/ 6/2004).

    وصرّح كذلك في سبتمبر 2005 قائلاً: خروجنا من العراق الآن سيؤدي إلى ظهورالخلافة في الشرق الأوسط.


    وصرّح بوش في السادس من تشرين الأول 2005م ، مشيراً إلى وجود استراتيجية لدىمسلمين تهدف إلى إنهاء النفوذ الأميركي والغربي في الشرق الأوسط،فقال: إنه ' عندسيطرتهم على دولة واحدة سيستقطب هذا جموع المسلمين، ما يمكنهم من الإطاحة بجميعالأنظمة في المنطقة، وإقامة إمبراطورية أصولية إسلامية من إسبانيا وحتىإندونيسيا'.



    وتحدث رئيس وزراء بريطاينا توني بلير أمام المؤتمر العام لحزب العمال في السادسعشر من شهر تموز 2005م، فقال ' إننا نجابه حركة تسعى إلى إزالة دولة إسرائيل، وإلىإخراج الغرب من العالم الإسلامي، وإلى إقامة دولة إسلامية واحدة تحكّم الشريعة فيالعالم الإسلامي عن طريق إقامة الخلافة لكل الأمة الإسلامية'.



    وفي الرابع عشر من كانون الثاني يناير 2006م، كتب 'كارل فيك' تقريراً مطولاً فيصحيفة 'واشنطن بوست' ذكر فيه أن إعادة إحياء الخلافة الإسلامية الذي يهاجمه الرئيسالأميركي جورج بوش يتردد في أوساط السواد الأعظم من المسلمين.



    وكذلك فلاديمير بوتين رئيس روسيا قال في مقابلة تلفزيونية : 'إن الإرهاب الدوليأعلن حرباً على روسيا بهدف اقتطاع أجزاء منها وتأسيس خلافة إسلامية '. ( قال ذلك فيحوار تلفزيوني مباشر أجاب خلاله عن خمسين سؤالاً اختيرت من بين مليوني اتصال هاتفيمن سكان روسيا)



    ويقول وزير الداخلية البريطاني تشارلز كلارك في كلمة له في معهد هيرتيج في 6/10/2005 ) لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات حول إعادة دولة الخلافة ولا مجال للنقاشحول تطبيق الشريعة الإسلامية)



    وصرح جورج بوش في خطاب له للأمة الأمريكية في 8/10/2005 قائلاً : (يعتقدالمقاومون المسلحون أنهم باستيلائهم على بلد واحد سيقودون الشعوب الاسلاميةويمكنونهم من الاطاحة بكافة الحكومات المعتدلة في المنطقة ومن ثم إقامة امبراطوريةاسلامية متطرفة تمتد من اسبانيا إلى اندونيسيا)



    - وفي 5/12/2005 قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في تعليق له حولمستقبل العراق وكان ذلك في جامعة جون هوبكنز : ( ستكون العراق بمثابة القاعدةللخلافة الإسلامية الجديدة التي ستمتد لتشمل الشرق الأوسط وتهدد الحكومات الشرعيةفي أوروبا وأفريقيا وآسيا وهذا هو مخططهم لقد صرحوا بذلك وسنقترف خطأ مروعاً إذافشلنا في أن نستمع ونتعلم(



    وفي 14/1/2006 نشرت صحيفة الواشنطن بوست مقالًا علقت فيه على كلام بوش حولالخلافة وجاء في المقال أن المسلمين متلهفين لعودة الخلافة وأن الخلافة تشكل خطرًايهدد الغرب وإدارة بوش بالذات مما دعاه لذكرها .



    وفي 5/9/2006 عاد جورج بوش ليتحدث عن الخلافة فقال : (إنهم يسعون إلى اقامةدولتهم الفاضلة الخلافة الاسلامية، حيث يُحكم الجميع من خلال هذه الايديولوجيةالبغيضة ويشتمل نظام الخلافة على جميع الأراضي الإسلامية الحالية(

    نشر موقع أخبار البيت الأبيض بتاريخ 20/10/2006 عن جورج بوش قوله :هؤلاءالاصوليون يريدون اقامة دولة الخلافة كدولة حكم ، ويريدون نشر عقيدتهم من اندونيسياالى اسبانيا.

    قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في حفل توديعه :انهم يريدون الاطاحةوزعزعة انظمة الحكم الاسلامية المعتدلة واقامة دولة الخلافة.

    قال الرئيس الفرنسي ساركوزي 24/8/2007م : لا داعي لاستعمال لغة الخشب لأن هذهالمواجهة يرغب فيها 'المتطرفون' الذين يحلمون بإقامة الخلافة من إندونيسيا إلىنيجيريا، رافضين أي شكل من أشكال الانفتاح وأيّ شكل من أشكال الحداثة والتنوع' بحسبزعمه. وقال حينها: إنه لا يستهين بإمكانية المواجهة بين الإسلام والغرب

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 مارس - 22:24