معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+2
مصري اصيل
سي السيد
6 مشترك

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:49

    ابن باجة


    هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات، والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس (المغرب) سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف اشراقية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: (كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس)، (كتاب التجربتين على أدوية بن وافد)، (كتاب اختصار الحاوي للرازي)، و (كلام في المزاج بما هو طبي).
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty لسان الدين بن الخطيب

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:51

    هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب، انتقلت أسرته من قرطبة إلى طليطلة بعد وقعة الربض أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها. وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 هـ انتقلت العائلة إلى غرناطة حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج يوسف، وفي غرناطة درس لسان الدين الطب والفلسفة والشريعة والأدب. ولما قتل والده سنة 741 هـ في معركة طريف كان مترجماً في الثامنة والعشرين، فحل مكان أبيه في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب. ثم توفي هذا الأخير بالطاعون الجارف فتولى لسان الدين منصب الوزارة. ولما قتل أبو الحجاج يوسف سنة 755 هـ وانتقل الملك إلى ولده الغني بالله محمد استمر الحاجب رضوان في رئاسة الوزارة وبقي ابن الخطيب وزيرا.

    ثم وقعت الفتنة في رمضان من سنة 760 هـ، فقتل الحاجب رضوان وأقصي الغني بالله الذي انتقل إلى المغرب وتبعه ابن الخطيب وبعد عامين استعاد الغني بالله الملك وأعاد ابن الخطيب إلى منصبه. ولكن الحسّاد، وفي طليعتهم ابن زمرك، أوقعوا بين الملك وابن الخطيب الذي نفي إلى المغرب حيث مات قتلاً سنة 776 هـ.

    ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة، والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات. ومن مؤلفاته المعروفة (الإحاطة في أخبار غرناطة)، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية)، (أعمال الأعلام). أما كتبة العلمية فأهمها: (مقنعة السائل عن المرض الهائل)، وهو رسالة في الطاعون الجارف الذي نكبت به الأندلس سنة 749 هـ، ذكر فيها أعراض ظهوره وطرق الوقاية منه. (عمل من طب لمن أحب) وهو مصنف طبي أثنى عليه المقري في (النفح). (الوصول لحفظ الصحة في الفصول) وهي رسالة في الوقاية من الأمراض بحسب الفصول
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty ابن زهر

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:53

    اشتهرت أسرة ابن زهر بالسياسة والطب والفلسفة، وبرز منهم: عبد الله بن زهر، زهر بن زهر، عبد الملك بن زهر، محمد بن زهر

    سيرتهم:

    إن أسرة ابن زهر من أسر الأندلس النابغة في الطب والأدب، والشعر والسياسة. استقر أبناؤها أولاً في جفن شاطبة من الجنوب الشرقي، ثم تفرّق حفدتهم في عدة حواضر. وتوالى نوابغهم في أعلى مراتب الطب، والفقه، والشعر، والأدب، كما تولوا في أرفع مناصب الإدارة والوزارة. وقد رأينا أن نفرد للأطباء منهم ذكراً يتناول أهم المنجزات في حقل الطب .

    عبد الله بن زُهر

    هو أبو مروان عبد الملك بن أبي بكر محمد بن زُهر الايادي. اشتغل بالفقه كأبيه، إلا أنه اشتهر بالطب. مارس في حواضر الشرق أولاً، فتولى رئاسة الطب في بغداد، في منتصف القرن الخامس للهجرة، ثم في مصر، فالقيروان. وعاد إلى بلاده، فاستقر في دانية على عهد الأمير مجاهد الذي قربه إليه وأجزل له العطاء، ومن بلاط هذا الأمير طار ذكره في أنحاء الأندلس والمغرب، وظل في دانية متمتعاً بالجاه العريض، والثروة الطائلة، حتى وفاته، على ما في (المطرب) لابن دحية و (وفيات الأعيان) لابن خلكان. ويقول ابن أبي أصيبعة أنه ترك دانية إلى إشبيلية حيث توفي.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:54

    زهر بن زُهر

    هو أبو العلاء زهر بن أبي مروان عبد الملك، ابن السابق، عرف بأبي العلاء زهر، وصحف اسمه باللغة اللاتينية، في القرون الوسطى على أشكال شتى، اشهرها تصحيف (أبو العلاء زهر). وهذا دليل على شهرته وسير اسمه في أوساط الطب، وحلقات الأطباء الأوروبيين إذ ذاك. وكان قد أتقن هذا العلم على أبيه، كما درس الفلسفة والمنطق، وأخذ الأدب والحديث من شيوخ قرطبة. وجعل يمارس الطب نظرياً وعملياً، فخرّج عدة تلامذة، وأصبح علماً في تشخيص الأمراض وبلغت شهرته المعتمد بن عباد، أمير إشبيلية، فاستدعاه إليه وألحقه ببلاطه، وكان لجده أبي بكر محمد ضيعة صادرها أرباب السلطان، فأعادها المعتمد إليه. وظل أبو العلاء في بلاط إشبيلية حتى غزاها المرابطون وأُسر أميرها سنة 484 هـ. ثم استدرجه السلطان يوسف بن تاشفين المرابطي لخدمته، فالتحق ببلاطه، فوره منصب الوزارة. وكانت وفاته من تأثير نُغْلة، أي دمَّل فاسد، بين كتفيه، سنة 525 هـ في قرطبة، على قول ابن الأبار وابن دحية ومن أخذ عنهما، ونقل جثمانه إلى إشبيلية. إلا أن ابن أبي أصيبعة يقول أنه توفي بإشبيلية.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:55

    عبد الملك بن أبي العلاء بن زُهر

    هو أبو مروان عبد الملك بن أبي العلاء زهر، ابن السابق، وأشهر أبناء الأسرة. ولد في إشبيلية، ولم يذكر مترجموه سنة ولادته، وقد تكون بين 484 و 487 هـ. كان أشهر أطباء عصره بالأندلس.

    ويذكر له تاريخ الطب تجار خطيرة، وملاحظات دقيقة، وإضافات جمّة، منها وصفه الأورام الحيزومية وخرّاج التامور، وهي أمراض لم توصف من قبل، وكان أول طبيب عربي أشار بعملية شق الحجب منها شرحه لطريقة التغذية القيسرية أو الاصطناعية، بطريق الحلقوم أو بطريق الشرج. وقد دوّن كل ذلك في سلسلة من المؤلفات أهمها: كتاب التيسير في المداواة والتدبير الذي ترجم وطبع عدة مرات، كتاب الاقتصاد في إصلاح النفس والأجساد، كتاب الأغذية، كتاب الجامع.

    وافاه الأجل من جرّاء خرّاج خبيث، سنة 557 هـ في إشبيلية، ودفن خارج باب النصر، وخلّف ابناً هو أبو بكر الشاعر والطبيب وابنة طبيبة. ومن غريب الصدف أن أباه قد توفي بتأثير دمّل خبيث كذلك.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:57

    محمد بن زُهر

    هو أبو بكر محمد بن أبي مروان، ابن السابق، ويعرف بالحفيد ابن زهر، وُلد بإشبيلية سنة 507 هـ. جرى على سنن آبائه من التثقف بالطب والأدب.

    انصرف في الشؤون الطبية إلى الناحية العملية، فكان حسن المعالجة، جيد التدبير، لا يماثله أحد في ذلك. ولم يذكر من تأليفه إلا رسائله في طب العيون. وكان مع ابن زهر بنت أخت له علمها الطب، فمهرت في فن التوليد وأمراض النساء. بيد أن هبات الملك للطبيب، وإقباله عليه، مع ما أنعم الله عليه به من عريض الجاه، أثار حسد الوزير أبي زيد عبد الرحمن، فعمل على دسّ السم له ولبنت أخته، فتوفيا سنة 595 هـ.

    وتجدر الإشارة إلى أن شهرة أبي بكر بن زهر لا تقوم على إنجازاته في حقل الطب وحده، بل بصورة خاصة على شعره، لا سيما موشحاته المبتكرة التي كان فيها من المقدمين، وقد تثقف، إلى ثقافته الطبية العلمية، بثقافة فقهية لغوية أدبية متينة وعميقة. وله موشحه المشهور (أيها الساقي) الذي انتشر في المغرب والمشرق.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 22:58

    عبد الله بن زُهر

    هو أبو محمد عبد الله بن أبي بكر، ابن السابق، ولد في إشبيلية سنة 577 هـ، وأبوه في شيخوخته. فاهتم به اهتماماً شديداً، وثقفه على يده في الطب والأدب. حتى إذا شب جعله في خدمة الملك المنصور الموحدي، ثم خدم خليفته الملك محمد الناصر. وظل معززاً في مركزه، ونال شهرة باكرة في ميدان الطب العملي، حتى توفي مسموماً كأبيه سنة 602 هـ برباط الفتح في طريقه إلى مراكش، وهو في شرخ الشباب، غير مستوف الخامسة والعشرين. وترك ولدين: أبا مروان عبد الملك، وأبا العلاء محمداً الذي كان، هو أيضاً، طبيباً مشهوراً.
    مصري اصيل
    مصري اصيل
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 205
    رقم العضوية : 24
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008
    نقاط التميز : 298
    معدل تقييم الاداء : 3

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مصري اصيل الأحد 10 أغسطس - 11:21

    اغرب حاجة في العلماء دول ان الواحد منهم كان بيتخصص في اكتر من علم وبمفس الكفاءة
    واحنا دلوقتي الواحد مننا ميقدرش يتخصص الا في حاجة واحدة
    وكمان ممكن ميجدهاش
    سبحان الله

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأربعاء 3 سبتمبر - 10:21

    شكرا لك
    سعد المصري
    سعد المصري
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 364
    معدل تقييم الاداء : 18

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سعد المصري الأربعاء 10 سبتمبر - 2:14

    جهد اكثر من رائع تشكر علية
    سعد المصري
    سعد المصري
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 364
    معدل تقييم الاداء : 18

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سعد المصري الأربعاء 10 سبتمبر - 2:14

    جهد اكثر من رائع تشكر علية
    سعد المصري
    سعد المصري
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 364
    معدل تقييم الاداء : 18

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سعد المصري الأربعاء 10 سبتمبر - 2:15

    جهد اكثر من رائع تشكر علية
    avatar
    صابر
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 419
    رقم العضوية : 187
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008
    نقاط التميز : 820
    معدل تقييم الاداء : 137

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty الماوردي

    مُساهمة من طرف صابر الجمعة 20 فبراير - 22:38

    الماوردي
    974 - 1058م

    وُلِدَ الماوردي سنة 364 للهجرة في البصرة، لكنه قضى الشطر الأكبر من حياته في بغداد، حيث توفّي سنة 450 للهجرة، أي بعد زوال البويهييّن ودخول السلاجقة بغداد بنحو ثلاث سنين.

    عَمِلَ الماوردي في ظل العباسييّن قاضيًا، كما كان له منصب هام في البلاط العبّاسي أيام الخليفَتين القادر بالله والقائم بالله اللّذين حكما بين سنتي 381 و467 هجرية (991-1075 م). وللماوردي الفقيه السّني كتب كثيرة، منها: "الأحكام السّلطانية"، "قوانين الوزارة وسياسة الملك".

    في كتاب "الأحكام السلطانية" ينطلق الماوردي من نقطةٍ ألا وهي إن الجماعة بحاجةٍ إلى مَن يسوس أمورها ويدبّر شؤونها. والخلافة هي المؤسسة التي قامت بذلك من قبل، وهي التي يجب أن تستمرّ بالقيام بذلك. ولكنه لم يشر إلى الدولة العباسية بالذات، أي إنّه لم يذكر أنه يدافع عنها. فالخلاقة مستمرة منذ أن انتقل النبي عليه الصلاة والسّلام إلى الرّفيق الأعلى، وذلك بقطع النظر عن كيفية وصول الخليفة إلى منصبه، وهذه الخلافة السّنية مستمرة، والخلافة العباسية يتمّ أمرها إذ تكون في سياق هذه الخلافة. ثم ينتقل إلى ما يسميه "مقاصد الخلافة" بقوله "إن الخلافة أو الإمامة موضوعة لخلاف النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا. فالخليفة هو الذي يؤكّد على الجماعة أن تُنفّذ الحقوق الإلهية بالنسبة لله وحقوق العباد في هذا المجتمع الذي يعيش فيه المسلمون. والخليفة هو الرأس الأعلى للدولة، وعليه النظر في شؤون القوم الدينية والدنيوية جميعها، عبر المؤسسات التي نشأت في ظلال المؤسسة الأولى والرئيسة، أي الخلافة".

    أما الوزارة، فقد كان المقصود منها أن يستعين الخليفة بأصحاب النظر والمعرفة في إدارة شؤون الدولة. ويُصنّف الماوردي الوزارة صنفين: وزارة التنفيذ: وهي التي يكون فيها الوزير مُنفّذا لأوامر الخليفة وليس له سلطة خاصة، ووزارة التفويض: وهي التي يتنازل الخليفة فيها عن شؤون الدولة إلى وزيره.

    أما كتاب "قوانين الوزارة وسياسة الملك"، فهو مثل الأحكام السّلطانية، تملكه النزعة الخلقية الرفيعة التي كان الماوردي يأمل في وجودها. والكتاب نصائح عامة وآراء علمية فيها الكثير من الإتّزان الذي يطغى على كُتُب الماوردي. وبعض الأمور الواردة في "قوانين الوزارة وسياسة الملك" وُرِدَت بطبيعة الصّلة بين الكتابين، وهي الأحكام السلطانية، ولو بثوب آخر. لكن الأمر الذي لا يجوز أن يغرب عن البال هو أنّ الماوردي في الأحكام السلطانية يعني بالإمامة أو الخلافة، وهي رئاسة الأمة أو الجماعة المطلقة. ويدافع عنها كي لا تُفْقَد الجماعة في خضمَ ما كان يحيط بالعالم الإسلامي، من الداخل والخارج، من صراعات ونزعات وهجوم وافتِئات على السلطة المركزية، السند الأوّل لوجودها، وهو الإمامة أو الخلافة.

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الخميس 12 مارس - 0:25

    شكرا صابر تعريف جيد جدا
    avatar
    صابر
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 419
    رقم العضوية : 187
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008
    نقاط التميز : 820
    معدل تقييم الاداء : 137

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - السياسة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف صابر الأربعاء 25 مارس - 1:34

    العفو يا نهر نورتي الموضوع

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس - 7:50