معا لغد افضل - 


المواضيع الأخيرة

» الطريق الي 25 يناير
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever

» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14

» فرح جامد آخر حاجه
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم

» ملحمة الثورة في السويس
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل

» موقعة الجمل 2-2-2011
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل

» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل

» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل

» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل

» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي

» لماذا قامت الثورة ؟
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)

» مواهب خرجت من رحم الثورة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل

» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود

» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود

» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل

» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل

» المتحولون
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل

» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل

» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل

» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل

» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل

» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل

» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل

» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل

» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل

» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل

» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل

» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل

» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل

» اول ساعة ثورة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل

» ثم ماذا بعد ؟
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل

» ذكريات اول ايام الثورة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل

» ندااااااااء
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever

» دحمبيش الغربيه
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever

» الحجاب والنقاب في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever

» كل سنه وكلكوا طيبيبن
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever

» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي

» شخصيات خلبية وهزلية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي

» msakr2006
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar

» ente7ar007
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar

» Nancy
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar

» waleed ali
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar

» hamedadelali
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar

» ياسر عشماوى عبدالفتاح
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar

» علي عبد الله رحاحلة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar

» sheriefadel
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar

» خالد احمد عدوى
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar

» khaled
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar

» yasser attia
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar

» abohmaid
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar

» ملك الجبل
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar

» elcaptain
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar

» حاتم حجازي
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar

» aka699
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar

» wasseem
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar

» mohammedzakarea
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar

» حيدر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar

» hamadafouda
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar

» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever

» same7samir
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever

» تامر الباز
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever

» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever

» امجد
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar

» ahmedelmorsi
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar

» محمد امين
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar

» MrMoha12356
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar

» نوسه الحلو
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar

» ibrahem545
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar

» يوسف محمد السيد
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar

» memo
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar

» هاكلن
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar

» لماذا نريد التغيير
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله

» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين

» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa

» الفساد في مصر بلا حدود 2
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa

» الفساد في مصر بلا حدود
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa

» العمال والتغيير السياسي في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa

» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa

» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa

» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa

» فلاحون مصر و التغيير السياسي
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa

» علماء مصر و التغيير السياسي
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa

» معا ننقذ فؤادة
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar

» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين

» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين

» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين

» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين

» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever

» حوده
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar

» وليد الروبى
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف

» dr.nasr
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف

» المشير أحمد إسماعيل
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa

» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa

» wessam
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف

» عذب ابها
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف

» soma
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف

» islam abdou
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف

» رسالة ترحيب
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar

» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar

» اصول العقائد البهائيه
التطرف بين الحقيقة والاتهام Emptyالسبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar

التطرف بين الحقيقة والاتهام

السبت 20 سبتمبر - 14:32 من طرف ابو عمر

يقول علماء المنطق: الحكم على الشيء فرع عن تصوره، إذ لا يمكن الحكم على المجهول، كما لا يمكن الحكم على شيء مختلف في تحديد ماهيته، وتصوير حقيقته: أي شيء هي؟

لهذا كان علينا بادئ ذي بدء أن نكشف عن معنى "التطرف الديني " وحقيقته وأبرز علاماته.

والتطرف في اللغة معناه: الوقوف في الطرف، بعيداً عن الوسط، وأصله في الحسيات، كالتطرف في الوقوف أو الجلوس أو المشي، ثم انتقل إلى المعنويات، كالتطرف في الدين أو الفكر أو السلوك.

ومن لوازم التطرف: أنه أقرب إلى المهلكة والخطر، وأبعد عن الحماية والأمان، وفي هذا قال الشاعر:

كانت هي الوسط المحمى فاكتنفت بها الحوادث، حتى أصبحت طرفاً!

دعوة الإسلام إلى الوسطية وتحذيره من التطرف

والإسلام منهج وسط في كل شيء: في التصور والاعتقاد، والتعبد والتنسك، والأخلاق والسلوك، والمعاملة والتشريع.

وهذا المنهج هو الذي سماه الله "الصراط المستقيم " وهو منهج متميز عن طرق أصحاب الديانات والفلسفات الأخرى من "المغضوب عليهم " ومن "الضالين " الذين لا تخلو مناهجهم من غلو أو تفريط.

و "الوسطية " إحدى الخصائص العامة للإسلام، وهي إحدى المعالم الأساسية التي ميز الله بها أمته عن غيرها ((كذلِك جعلناكم أمّةً وسطاً لِتكونوا شُهداء على الناس )) [البقرة:143 ]، فهي أمة العدل والاعتدال، التي تشهد في الدنيا والآخرة على كل انحراف يميناً أو شمالاً عن خط الوسط المستقيم.

النصوص الشرعية تعبر عن التطرف بـ "الغلو "

والنصوص الإسلامية تدعو إلى الاعتدال، وتحذر من التطرف، الذي يعبر عنه في لسان الشرع بعدة ألفاظ منها: "الغلو " و"التنطع " و "التشديد ".

والواقع أن الذي ينظر في هذه النصوص يتبين بوضوح أن الإسلام ينفر أشد النفور من هذا الغلو، ويحذر منه أشد التحذير.

وحسبنا أن نقرأ هذه الأحاديث الكريمة، لنعلم إلى أي حد ينهى الإسلام عن الغلو، ويخوف من مغبته.

1- روى الإمام أحمد في مسنده والنسائي وابن ماجه في سننهما، والحاكم في مستدركه عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إيّاكم والغلو في الدين، فإنما هلك من قبلكم بالغلو في الدين " قال شاكر: إسناده صحيح، ونقل المناوي في الفيض: 3/126 عن ابن تيمية قوله: هذا إسناد صحيح على شرط مسلم .

والمراد بمن قبلنا: أهل الأديان السابقة، وخاصة أهل الكتاب، وعلى الأخص: النصارى، وقد خاطبهم القرآن بقوله: ((قل يا أهْل الكتابِ لا تغْلوا في دينكم غيْر الحقِّ ولا تتَّبِعوا أهواء قومٍ قدْ ضلُّوا مِنْ قبل وأضّلُّوا كثيراً وضلُّوا عن سواءٍ السّبيل )) [المائدة:77 ]، فنهانا أن نغلو كما غلوا، والسعيد من اتعظ بغيره.

وسبب ورود الحديث ينبهنا إلى أمر مهم، وهو أن الغلو قد يبدأ بشيء صغير، ثم تتسع دائرته، ويتطاير شرره، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حين وصل المزدلفة في حجة الوداع قال: لابن عباس: هلمّ القط لي ـ أي حصيات ليرمي بها في منى ـ قال: فلقطت له حصيات من حصى الخذف - يعني حصى صغاراً مما يخذف به - فلما وضعهن في يده، قال: نعم بأمثال هؤلاء، وإيّاكم والغلو في الدين... الحديث يعني: لا ينبغي أن يتنطعوا فيقولوا: الرمي بكبار الحصى أبلغ من الصغار، فيدخل عليهم الغلو شيئاً فشيئاً، فلهذا حذرهم.

وقال الإمام ابن تيمية: قوله "إيَّاكم والغلو في الدين " عام في جميع أنواع الغلو في الاعتقادات والأعمال، والغلو: مجاوزة الحد... والنصارى أكثر غلوًا في الاعتقاد والعمل من سائر الطوائف، وإياهم نهى الله عن الغلو في القرآن، بقوله تعالى: ((لا تغْلوا في دينِكُم ْ)) [النساء:171 ].

2 - وروى مسلم في صحيحه عن ابن مسعود قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هلك المتنطعون " قالها ثلاثاً. (رواه مسلم، ونسبه السيوطي إلى أحمد وأبي داود أيضا ً).

قال الإمام النووي: أي المتعمقون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم.

ونلاحظ أن هذا الحديث والذي قبله جعلا عاقبة "الغلو والتنطع " هي الهلاك، وهو يشمل هلاك الدين والدنيا، وأي خسارة أشد من الهلاك، وكفى بهذا زجراً.

3 - وروى أبو يعلى في مسنده عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا تشددوا على أنفسكم، فيشدّد عليكم، فإن قوماً شددوا على أنفسهم، فشُدد عليهم، فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات: رهْبانِيّةً ابتدعُوها ما كتَبْناها عليهِمْ )) [ذكره ابن كثير تفسير سورة الحديد ].

ومن أجل ذلك قاوم النبي صلى الله عليه وسلم كل اتجاه ينزع إلى الغلو في التدين، وأنكر على من بالغ من أصحابه في التعبد والتقشف، مبالغة تخرجه عن حد الاعتدال الذي جاء به الإسلام، ووازن به بين الروحية والمادية، ووفق بفضله بين الدين والدنيا، وبين حظ النفس من الحياة وحق الرب في العبادة، التي خلق لها الإنسان.

فقد شرع الإسلام من العبادات ما يزكي نفس الفرد، ويرقى به روحياً ومادياً، وما ينهض بالجماعة كلها، ويقيمها على أساس من الأخوة والتكافل، دون أن يعطل مهمة الإنسان في عمارة الأرض، فالصلاة والزكاة والصيام والحج، عبادات فردية واجتماعية في نفس الوقت، فهي لا تعزل المسلم عن الحياة ولا عن المجتمع، بل تزيده ارتباطاً به، شعورياً وعملياً، ومن هنا لم يشرع الإسلام "الرهبانية " التي تفرض على الإنسان العزلة عن الحياة وطيباتها، والعمل لتنميتها وترقيتها، بل يعتبر الأرض كلها محراباً كبيراً للمؤمن، ويعتبر العمل فيها عبادة وجهاداً، إذا صحت فيه النية، والتزمت حدود الله تعالى.

ولا يقر ما دعت إليه الديانات والفلسفات الأخرى من إهمال الحياة المادية لأجل الحياة الروحية، ومن حرمان البدن وتعذيبه حتى تصفو الروح وترقى، ومن إهدار شأن الدنيا من أجل الآخرة، فقد جاء بالتوازن في هذا كله ((ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً )) [البقرة:201 ]. "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي " [رواه مسلم في صحيحه ] "إنّ لبدنك عليك حقًّا " [متفق عليهٍ ].

لقد أنكر القرآن، بل شدد النكير، على أصحاب هذه النزعة في تحريم الطيبات والزينة التي أخرج الله لعباده، فقال تعالى في القرآن المكي: ((يا بني آدم خُذوا زينتكم عِند كلِّ مسجدٍ وكُلوا واشربوا ولا تُسرفوا إنّه لا يُحبُّ المُسرفين. قُل مَنْ حرّم زينة اللهِ التي أخرج لِعبادهِ والطّيِّبات من الرِّزْق ِ)) [الأعراف:31 ].

وفي القرآن المدني يخاطب الجماعة المؤمنة بقوله: (( يا أيُّها الذين آمنوا لا تُحرِّموا طيِّباتِ ما أحلّ الله لكم ولا تعتدوا إنّ الله لا يُحبُّ المعتدين وكلوا ممَّا رزقكم الله حلالاً طيِّباً واتّقوا الله الذي أنتم به مؤمنون )) [المائدة:87،88 ].

وهاتان الآيتان الكريمتان تبينان للجماعة المؤمنة حقيقة منهج الإسلام في التمتع بالطيبات، ومقاومة الغلو الذي وجد في بعض الأديان، فقد روي في سبب النزول أن رهطاً من الصحابة قالوا: نقطع مذاكيرنا، ونترك شهوات الدنيا، ونسيح في الأرض كالرهبان! وروى أن رجالاً أرادوا أن يتبتلوا أو يخصوا أنفسهم ويلبسوا المسوح (ملابس الرهبان ) فنزلت..

وجاء عن ابن عبّاس: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا رسول الله إنّي إذا أكلت من هذا اللحم انتشرت للنساء، وإني حرمت عليّ اللحم. فنزلت: ((يا أيُّها الذين آمنوا لا تُحرِّموا )) [ذكر هذه الروايات ابن كثير في تفسيره ].

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر، فكأنهم تقالُّوها (أي عدّوها قليلة ) فقال بعضهم: لا آكل اللحم.. وقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا أنام على فراش، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: "ما بال أقوام يقول أحدهم كذا وكذا، لكني أصوم وأفطر، وأنام وأقوم، وآكل اللحم، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سُنتي فليس مِني ".

وسنته ـ عليه الصلاة والسلام ـ تعني منهجه في فهم الدين وتطبيقه، وكيف يعامل ربه عز وجل، ويعامل نفسه وأهله والناس من حوله - معطياً كل ذي حقٍ حقَّه، في توازن واعتدال.

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 41414 مساهمة في هذا المنتدى في 7692 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 716 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو alfalah فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 262 بتاريخ الأربعاء 14 أغسطس - 7:11

الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس - 20:02