معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    مائة معلومة ومعلومة

    مائة معلومة ومعلومة Empty مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الثلاثاء 24 مارس - 22:56

    المعلومات والثقافات الشائقة
    1-سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.
    2-توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً رضي الله عنهم.

    3-اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108هـ في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.
    4-لقب الإمام السيوطي بابن الكتب فقد طلب أبوه من أمه أن تأتيه بكتاب من المكتبة، فجاءها المخاض فولدته بين الكتب، فلذلك لقب "بابن الكتب"، ولقد صدق عليه ذلك اللقب حتى صار أباً للكتب، فقد وصلت مصنفاته نحو 600 كتاب غير ما رجع عنه ومحاه.
    5-أكثر الأسماء شيوعاً في العالم اسم: محمد ومحمود حيث يصل عدد من يطلق عليهم هذا الاسم في اسمهم المركب أكثر من 50 مليون نسمة.
    6-الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.
    7-بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.
    8-تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين.
    9-سمي النصارى بهذا الاسم نسبة إلى الناصرة، وهي قرية بفلسطين منها المسيح عليه السلام، وقيل: سموا بذلك لأنهم نصروا المسيح عليه السلام.
    10-أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين هو الناصر صلاح الدين. 11-كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون.
    12-الإمام السرخسي والملقب بشمس الأئمة أملى كتابه المبسوط والذي يقع في 15 مجلداً- وهو في السجن حيث كان محبوساً في الجب بسبب كلمة حق نصح بها السلطان، وكان يملي من خاطره من غير مطالعة كتاب وهو سجين في الجب، وقال عند فراغه من شرح العبادات… هذا آخر شرح العبادات بأوضح المعاني وأوجز العبارات … إملاء المحبوس عن الجمع والجماعات في محبس الأشرار.

    13-أول ذنب عُصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم) وهو أيضاً أول ذنب عُصي الله به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله).
    14-الحجر الأسود ليس أسود اللون أصلاً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابن آدم".
    15-البهائم والحيوانات لها ذيول لتواري بها عورتها، ولم يحدث أبداً في عالم الحيوان بما فيه الطيور أن حيواناً قص من ذيله ليبدي ما ووري تحته بحجة الحضارة والمدنية والتقدم والموضة كما تفعل بعض نساء هذا العصر … ولا حول ولا قوة إلا بالله. 16-قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كان وزيراً في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدين الأسري، وكان وزيراً عادلاً فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح.
    17-من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الإفطار، وهذه العادة كانت من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859هـ أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوم من أيام رمضان، فظن الناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذا وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من أيام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.
    18-هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك – عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.
    19-أغرب حكم إعدام صدر في التاريخ كان الحكم الذي وقعه (فيليب) ملك أسبانيا في فبراير 1568م … فقد حكم بالإعدام على 3 ملايين شخص هم الشعب الهولندي كله يومئذ.
    20-سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً. 21-لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.
    22-أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم ك جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله) وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم.
    23-أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق. 24-معظم المتزوجين يضعون خاتم الزواج في إصبع البنصر الأيسر، وهذه العادة نشأت عن اعتقاد قديم بأن الوريد الموجود في البنصر الأيسر يمتد ليصل إلى القلب مباشرة، والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ ولا أساس له من الصحة.
    25-عدد الذين حملوا اسم "محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة. 26-تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.
    27-المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام، والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها …) [النساء: 58].
    28-كلمة (أطلس) والتي تطلق على كتب الخرائط الجغرافيا كلمة أصلها يوناني نبعت من الأساطير القديمة التي كانت تعتبر الأرض محمولة على كتف بطل خرافي اسمه أطلس.
    29-أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.
    30-لقب الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي بـ (ذو النور) وسبب هذه التسمية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له بعد أن أسلم أن يجعل الله له آية، فجعل الله في وجهه نوراً، فقال: يا رسول الله أخشى أن يقولوا هذا مثُلة فدعا له فصار النور في سوطه وعُرف بذي النور.
    31-سميت بيعة العقبة الأولى ببيعة النساء لأنها لا قتال فيها، وكانت وفق بيعة النساء التزاماً بأحكام الإسلام.
    32-ليست جهنم –أعاذنا الله منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء، لأن الله أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلم لا يضيء لهيبها.
    33-الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون) [الحجر :72]. يقول ابن عباس: ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.
    34-تحتوي شبكة العين الواحدة على حوالي 120مليون خلية رؤية، وتسجل العين الواحدة في اليوم ما لا يقل عن 50 ألف صورة. 35-لُقب الصحابي أبو رهم الغفاري بالمنحور فقد كان رضي الله عنه –يقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد فأصابه سهم فوقع في نحره. فبصق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فبرأ، وسمي بالمنحور.
    36-أغرب محكمة في التاريخ هي محكمة القاضي غصين الهندي (1852م –1871م) حيث كان يعاني من بصر معكوس ولذا ترأس الجلسات طوال 19 سنة وهو يقف على رأسه.
    37-هناك صحابيان عاش كل واحد منهما 60 سنة في الجاهلية، 60 سنة في الإسلام وماتا بالمدينة عام 54هـ وهما حكيم بن حزام وحسان بن ثابت.
    38-أكبر بئر بترول في العالم يقع في السعودية واسمه (حقل الغوار) طوله 241 كيلو متراً وعرضه 35 كيلو متراً.
    39-توجد في مدغشقر شجرة تأكل الناس!! وهي تشبه أشجار الصنوبر الضخمة، جذورها بالغة التعقيد وأوراقها هائلة الحجم، تنتهي بأطراف حادة كأسنان الوحوش المفترسة، وأزهارها تشبه الأكواب تتصاعد منها رائحة تشبه البنج تصيب كل من يقترب منها بالإغماء في الحال وتطبق الأوراق عليه وتلتهمه.
    40-أكبر بناء أقامه البشر حتى اليوم هو سور الصين العظيم، وقد أقيم لصد الغزوات المغولية من وسط آسيا، وقد تم بناؤه في أربعين عاماً، وطوله 2400 كم، وسمكه يصل إلى 9 أمتار، وارتفاعه نحو 10 أمتار.
    41-هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم – حواء – كبش فداء إسماعيل – وناقة صالح (حيث خرجت من الصخرة).
    42-في العواصف الرعدية نرى البرق قبل سماع الرعد بالرغم من حدوثها في وقت واحد وذلك لأن الصوت أبطأ من الضوء.
    43-كثير من الصحابة- رضي الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهم ومنهم عبد الله بن عباس، وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك أن يعيد إليك بصرك وأنت مستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال في الحديث القدسي "من أفقدته حبيبتيه (عينيه) وصبر فله الجنة".
    44-سمي القصر العيني الموجود في القاهرة بهذا الاسم نسبة إلى الإمام أحمد حفيد العلامة العيني صاحب كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري.
    45-أول من اغتاب هو إبليس حيث اغتاب آدم بقوله: (خلقته من طين) قاله على سبيل التعيير.
    46-أول امرأة خصفت، وثقبت أذنيها، ولبست القرط (الحلق)، هي: هاجر أم إسماعيل عليه السلام، حيث أكرم سيدنا إبراهيم عليه السلام هاجر فشق ذلك على سارة فقالت تصنع بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3 أطراف. فخاف إبراهيم أن تمثل بها… فقال لسارة: ألا أدلك على ما تبرين به يمينك؟ تخصفينها وتثقبين أذنيها فكانت هاجر أول من خصفت وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين … فقالت سارة: ما أرى هذا زادها إلا حسناً وجمالاً. 47-أولو العزم من الرسل هم: نوح- إبراهيم- موسى- عيسى- محمد عليه الصلاة والسلام. قال الله تعالى: (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل….) [الأحقاف: 25]. وقال تعالى: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه…) [الشورى: 13]. وقال تعالى: (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم …) [الأحزاب: 7]. 48-العشرة المبشرون بالجنة هم: أبو بكر- عمر- عثمان- علي- سعد بن أبي وقاص- سعيد بن زيد- طلحة بن عبيد الله- الزبير بن العوام- عبد الرحمن بن عوف- أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنهم.

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الثلاثاء 24 مارس - 23:01

    . 49-من التفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أن إمامين جليلين قد ألفا ذلك التفسير الذي يحمل اسمهما (جلال المحلي – جلال السيوطي) دون أن يجلسا مع بعضهما للتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه، والذي حدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن، ولم يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: اكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له جلال المحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة).

    50-هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذل فيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعت الكلمتان في آية من سورة الكهف (فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً).
    51- أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازج أو المطبوخ أو العصير يمنع الإصابة –بإذن الله- من السرطان بنسبة تزيد عن 50% إذا تناوله بصورة منظمة وبكميات معتدلة.
    52- يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قال تعالى: (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم …) إنما الاختفاء: الاستخراج.

    53- أول من كسا الكعبة المشرفة بكساء من حرير هو تُبع، وهو ملك عربي يمني ثم جرت العادة على إكسائها كل عام بكساء حريري تكتب عليه آيات قرآنية بالذهب والفضة.

    54- أول تلميذ تخرج من الأزهر وحصل على الشهادة العالمية هو الإمام محمد عبده.

    55- يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة وسمي بذلك لأنهم كانوا يروون فيها إبلهم، ويتروون من الماء، لأن تلك الأماكن لم تكن إذ ذاك فيها آبار وعيون- وقيل إن إبراهيم رأى في ليلته أن يذبح ولده إسماعيل فأصبح متفكراً يتروى في أمره … والأول الأصح والله أعلم.

    56- يستعمل اللون الأحمر في الإشارات ويستعمل للإنذار ولا يستعمل الأخضر أو الأصفر أو غيرهما، وذلك لأن للألوان المختلفة أمواجاً مختلفة في الطول … وطول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافات بعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذ الحذر.

    57- أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ هي فاتحة الكتاب، وهي أعظم سور القرآن، لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها.

    58- سرق القرامطة -عليهم اللعنة- الحجر الأسود من الكعبة سنة 317هت، ولم يعد إلى مكانه إلا في سنة 339هتن حيث قام أميرهم سليمان بن بهرام بالفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد الحرام بالقتلى، ونزع ومزق كسوة الكعبة المشرفة، وقلع أبواب الكعبة، وسرق الحجر الأسود (والقرامطة حركة باطنية هدامة ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها الإلحاد والشيوعية وهدم الأخلاق والإباحية الكاملة والقضاء على الدولة الإسلامية). 59- أخر من توفى من المهاجرين في المدينة هو سعد بن أبي وقاص، وكانت وفاته عام 54هـ.

    60- أول من أطلق اسم الشرطة على الجهاز الأمني هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، حيث تم في عهده إنشاء الجهاز الأمني (الشرطة) لأول مرة في نظام الدولة العربية الإسلامية، وقد تقرر تمييز رجال الأمن عن عامة الناس بوضع علامة خاصة من شريط من القماش فوق ثوب رجل الأمن (ومن ثم تمت تسميتهم برجال الشرطة لوجود هذه الشرط القماش).

    61- الأرقام الحسابية (1- 2- 3- 4 …) التي يستعملها الغرب حالياً هي أرقام عربية، ودخلت هذه الأرقام إلى أوربا في القرن الخامس عشر.
    62- يستمر النهار 24 ساعة في اليوم في جزيرة أيسلندا الواقعة جنوب القطب الشمالي شمال المحيط الأطلنطي وذلك خلال شهر يونيو من كل عام، ومن عجائب هذه الجزيرة أيضاً أنها تحتوي على الأنهار الجليدية، وفي نفس الوقت توجد بها العيون الحارة والبراكين … فهي بحق جزيرة الغرائب والمتناقضات.

    63- سمي عام 41هـ بعام الجماعة لاجتماع كلمة المسلمين ومبايعتهم لمعاوية رضي الله عنه، وذلك بعد أن تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما عن الخلافة لمعاوية حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم … وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحسن سيد يُصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين كما قال صلى الله عليه وسلم.
    64- أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة هي السودان، إذ تبلغ اثنان ونصف مليون كيلو متر مربع، وأكبر دولة إسلامية من حيث السكان هي أندونيسيا وعدد سكانها 188 مليون نسمة.
    65- آخر آية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى: (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله …) [البقرة: 281]، وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها بتسع ليال فقط.
    66- أول قرية بنيت على الأرض قرية يقال لها (ثمانين) بناها نوح عليه السلام ومعه ثمانون رجلاً.
    67- سبأ: لا يعرف الكثير من الناس أهو رجل، أم امرأة أم أرض ومكان؟! والصحيح: أنه رجل ولد له عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة (تيامن: ذهب إلى اليمن- تشاءم: ذهب إلى الشام).
    68- يتعجب بعض الناس من أن الطيور تقف على الأسلاك الكهربائية ولا تتكهرب، حيث يظنون أن في سيقانها مادة عازلة للكهرباء … وهنا الخطأ، والحقيقة : أن الطائر حيث يقف على سلك كهربائي يكون متصلاً به من جهة واحدة (أي جهة ساقيه) ولا يكون متصلاً بجهة أخرى كالأرض مثلاً وبذلك لا تتم الدورة الكهربائية في جسمه.
    69- يظن الكثير من الناس أن أهم الأحداث العسكرية بعد غزوة أحد هي غزوة الخندق… والصحيح أن هناك أحداثاً عسكرية مهمة وقعت بين أحد والخندق وهي:
    1- غزوة حمراء الأسد
    2- يوم الرجيع.
    3- بئر معونة.
    4- إجلاء بني النضير.
    5- غزوة ذات الرقاع.
    6- غزوة بدر الأخرى.
    7- غزوة دومة الجندل.

    70- أول مدينة في العالم ضربت بقنبلة ذرية هي مدينة هيروشيما في اليابان وقد ألقتها أمريكا عام 1945م وقتلت وأصابت أكثر من 200000 شخص في اليابان.

    71- لقب الصحابي الجليل عبد الله بن عبد نهم المزني بذي البجادين، وقد لقبه بذلك اللقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأن قومه جردوه من كل ما يملك حتى ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً ( وهو الكساء الغليظ- كيس غليظ-) فخرج مهاجراً إلى الله ورسوله فلما دنا من المدينة شق بجاده نصفين فأتزر بنصف وارتدى النصف الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: صلى الله عليه وسلم: "أنت ذو البجادين" … وقد توفي رضي الله عنه أثناء عودة المسلمين من تبوك فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وقال: "اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه" .

    72- العجلة من الشيطان إلا في خمس: 1- إطعام الطعام إذا حضر ضيف.
    2- تجهيز الميت إذا مات.
    3- تزويج البكر إذا أدركت.
    4- قضاء الدين إذا وجب.
    5- التوبة من الذنب إذا أذنب.

    73- سجلت آخر الإحصائيات العالمية أن الإفراط في استخدام العقاقير الطبية خاصة المضادات الحيوية والمسكنات سبب ملحوظ للإصابة بأمراض الكلى.

    74- (البريد) كلمة عربية الأصل مشتقة من البُردة أي: (العباءة) لأن الرسل الذين كانوا يحملون الرسائل من بلد إلى آخر كان عليهم أن يلبسوا بردة حمراء للدلالة عليهم.

    75- أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة من الفيديو والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً من الصرع وان الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

    76- دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.

    77- سمي عيسى عليه السلام بـ (المسيح) لأنه ما مسح على ذي عاهة إلا برئ بإذن الله، وقيل سمي مسيحاً بمسحه الأرض وكثرة سياحته فيها للدعوة إلى الدين، وقيل سمي مسيحياً لأنه كان مسيح القدمين لا أخمص به، وقيل لأنه مسح بالبركة أو طهر من الذنوب فكان مباركاً، والأظهر الأول والله أعلم.

    78- يزيد عدد الكلاب في أمريكا على 35 مليون كلب وهذا العدد ليس مثيراً ولكن المثير هو ما ينفق على هذه الكلاب من لحوم ومعلبات وأدوية وغير ذلك، وحيث أفادت آخر التقارير أن ما يقارب السبعمائة مليون دولار هو المبلغ التقريبي الذي يكفي لهذا العدد من الكلاب، وهذا المبلغ يكفي لإطعام جائعي العالم كلهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    79- أحد موالي الرسول صلى الله عليه وسلم يسمى " سفينة" وهو مهران بن فروخ، وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سفينة حينما خرج ومعه أصحابه فثقل عليهم متاعهم فقال الرسول لمهران ابن فروخ ابسط كسائك فبسطه فجعلوا فيه متاعهم ثم حملوه على مهران فقال الرسول وقتها: "احمل فإنما أنت سفينة يقول سفينة :"فلو حملت يومئذ وقر بعير أو بعيرين أو ثلاثة أو أربعة أو سبعة ما ثقل علي".
    80- يقولون في المثل: "نال جزاء سنمار" فهل تعرف من هو سنمار؟ إنه رجل رومي مهندس بنى قصراً يسمى قصر (الخورنق) في مكان قريب من الكوفة للنعمان بن امرئ القيس ملك الحيرة فلما أتمه ورآه النعمان جميل البناء خاف أن يبني المهندس لسواه من الملوك أو الأغنياء مثله في الجمال والجودة والإتقان، فدفعه من أعلى سطح البناء فمات، ولذا نسمعهم يقولون: "نال جزاء سنمار" ويضرب به المثل لمن يرد الإحسان بالإساءة (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
    81- العلمانية: مبدأ معاد للإسلام ينادي بفصل الدين عن الدولة، والعلمانية اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم بل هي اللادينية وهي دعوة لإقامة الحياة على غير الدين، وقد نشأت هذه الدعوة في أوربا، وعمت أقطار العالم بتأثير الاستعمار والتنصير والشيوعية، ومن أهم مبادئهم: 1- الحياة تقوم على أساس العلم المطلق.
    2- نشر الإباحية والفوضى الأخلاقية.
    3- الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والسنة.
    4- الدعوة إلى تحرير المرأة وفقاً للأسلوب الغربي.

    82- هناك فرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاء الجسم بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوء وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف العلماء حديثاً أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى "الميلانونين" تؤثر تأثيراً بالغاً ومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة بعكس الضوء، وصدق الله العظيم القائل: (وجعلنا الليل لباساً).

    83- تعيش الذبابة 40 يوماً، والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام، وهذا من رحمة الله بنا.
    84 من لعنهم الله اللهم عافنا واعفو عنا) (الواصلة التي تصل شعرها –الباروكة- والنامصة هي التي تنتف الشعر من الحاجبين). ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصالقة( التي ترفع صوتها عند المصيبة). والحالقة (التي تحلق رأسها عند المصيبة). والشاقة (التي تشق ثيابها عند المصيبة. ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير منار الأرض أي حدودها. ولعن الله من عمل عَمَل قوم لوط. ولعن الله من أتى كاهناً أو ساحراً أو عرافاً. ولعن من أتى امرأة في دبرها. ولعن النائحة ومن حولها. ولعن من صلى بقوم وهم له كارهون. ولعن الله امرأة باتت وزوجها ساخط. ولعن من ذبح لغير الله. ولعن من سب الصحابة. ولعن السارق. ولعن المتخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء. ولعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال. ولعن المرأة تلبس لبسة الرجل، والرجل يلبس لبسة المرأة. ولعن من خبب (أفسد) امرأة على زوجها. ولعن الراشي والمرتشي والرائش (يعني الساعي بينهما). ولعن المحتكر . ولعن الخمر وشاربها وساقيها ومستقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها والدال عليها. ولعن ناكح يده (المستمني بيده –العادة السرية) ولعن تارك سنته صلى الله عليه وسلم. ولعن المكذب بقدر الله. ولعن المتسلط بالجبروت ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله. ولعن من أشار لمسلم بحديدة "سلاح أو غيره". ولعن من انتسب لغير أبيه. ولعن مانع الزكاة. ولعن المرأة إذا خرجت من دارها بغير إذن زوجها. -


    عدل سابقا من قبل love for ever في السبت 24 أكتوبر - 6:49 عدل 1 مرات (السبب : تنسيق الجمل)

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الثلاثاء 24 مارس - 23:03

    . 85- تحق العبادة سوى لله. والصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله، لأن سوى ملازمة للإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر. 86- يستهلك الحجاج يومياً من ماء بئر زمزم عشرة آلاف لتر مكعب من الماء (زمزم). 87- شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيراً حيث يحول دون امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتين على الأقل من الأكل. 88- التثويب: هو قول المؤذن في صلاة الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين. الحوقلة : هي قول لا حول ولا قوة إلا بالله. التهليل: هو قول لا إله إلا الله. 89- (الصندوق الأسود) والذي كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه عقب الإعلان عن وقوع كارثة جوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسود ليس أسود اللون كما يظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليه وسط حطام الطائرة أو في أعماق المحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسود يرجع لارتباطه دائماً بالكوارث والمصائب الجوية، والصندوق الأسود عبارة عن صندوق فولاذي مستطيل الشكل مصنوع من مادة تقاوم درجة حرارة تصل إلى 1100 درجة فهرنهيتية ويحوي بداخله أجهزة تسجل كل ما يحدث للطائرة أثناء تحليقها في الجو وخاصة النصف ساعة الأخيرة قبل الحادث مباشرة، وهو يسجل أتوماتيكياً بدون تدخل الطيار أو أي فرد في الطائرة ويوضع في ذيل الطائرة. 90- أشهر الحج هي: شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة، لقوله تعالى: (الحج أشهر معلومات) والمقصود أن هذه الأشهر هي التي يجوز فيها الإحرام بالحج والشروع فيه فلو أحرم بالحج قبلها لا يصح. 91- يحتوي جلد الإنسان على 250 ألف مقياس لقياس البرد، 30 ألف مقياس لقياس الحرارة، ومليون طرف لقياس الآلام، ونصف مليون (500 ألف) لقياس اللمس (فسبحان الخالق العظيم). 92- الدماغ البشري أفضل واكثر تعقيداً من أكثر أنواع الكمبيوتر تطوراً، فهو يتلقى ويفرز ويحسب مائة مليون رسالة أو إشارة في الثانية الواحدة. ويضم الدماغ حوالي ألف مليون خلية عصبية، ومن كل هذه الخلايا تخرج أسلاك تنتشر في سائر الجسم، وتسمى هذه الأسلاك (الأنسجة العصبية) وفي هذه الأنسجة يجري نظام استقبال وإرسال للأخبار بسرعة 70 ميلاً في الساعة. وبواسطة هذه الأنسجة بإذن الله نتذوق ونرى ونباشر سائر الأعمال. بل إن هناك 3000 من الشعيرات المتذوقة ولكل منها سلك عصبي متصل بالمخ، وبواسطة هذه الشعيرات نحس بالمذاقات المختلفة. وتوجد في الأذن 10000 خلية سمعية، ومن خلال نظام معقد يسمع المخ، وفي كل خلية مائة وثلاثون مليوناً من الخلايا الملتقطة للضوء وتقوم بمهمة إرسال المجموعات التصويرية بها إلى المخ … فتبارك الله أحسن الخالقين. 93- هناك فرق بين كلمة (اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف وكلمة اجلس تقال للنائم. 94- استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة أشهر وبضعة أيام (من 11 :13هـ). واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه 12 سنة إلا بضعة أيام (من 23 : 25هـ). استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه 4 سنين و9 أشهر وبضعة أيام (من 35 : 40). استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه سنتين وخمسة أشهر وخمسة أيام (من 99: 101هـ) 95- سمي البحر الأحمر بهذا الاسم لوجود الشعب المرجانية الحمراء به. وسمي البحر الميت بهذا الاسم لكثرة الأملاح فيه وقلة الأكسجين في مياهه مما يجعل الكائنات في مياهه معدومة (يوجد في اللتر الواحد من البحر الميت 260 جراماً من الملح). وسمي البحر الأسود بهذا الاسم لكثرة السحب والضباب المحيط بمنطقته مما يجعله داكناً ليس في صفاء البحر المتوسط مثلاً. 96- هل تعلم لماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن نظرك 6 على 6 بالذات ولماذا لا يقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100، والسبب في ذلك أن العين الصحيحة هي التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملة لفحص قوة العين من على بعد ستة أمتار فالرقم في البسط يمثل قوة العين فمثلاً 4 على 6 يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا. 97- سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال. وسمي صفر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيه فيتركونها صفراً خراباً. وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب في هذين الشهرين. وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء كان يجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرجبون فيه الشجر ويشذبون فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعيون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها. وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحج بيت الله الحرام. 98- تبين أن 20% من المصابين بالاضطرابات الجنسية ترجع إلى أسنانهم الفاسدة المسوسة، أما 80% الباقون فإصابتهم ترجع إلى أسباب نفسية. 99- معظم الناس يردون على "صباح الخير" "صباح النور" وهذه التحية هي التحية المجوسية، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر، يمثلها النور والظلمة، وهما يتنازعان السيطرة على العالم، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضاً بقولهم "صباح الخير" "صباح النور " (باختصار من معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد).

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الثلاثاء 24 مارس - 23:12

    ان وجذدت اخطاء على الاخوة العضاء ان يشيروا لها
    ابو كريم
    ابو كريم
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 102
    رقم العضوية : 65
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008
    نقاط التميز : 103
    معدل تقييم الاداء : 1

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف ابو كريم الأربعاء 25 مارس - 4:28

    معلومات جميلة شكرا ليكي

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الأربعاء 25 مارس - 5:11

    الله يقدرنا على الاستفادة منها
    كاسبر سكاي
    كاسبر سكاي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 173
    رقم العضوية : 172
    تاريخ التسجيل : 21/11/2008
    نقاط التميز : 208
    معدل تقييم الاداء : 10
    المزاج : قشطه يا معلم

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف كاسبر سكاي الإثنين 19 أكتوبر - 0:01

    شكرا جدا اشكرك علي الاستفاده

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia الإثنين 19 أكتوبر - 8:59

    مرحبا بنا وبكم وبكل من يستطيع ان يهضم ولو التلت
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف love for ever السبت 24 أكتوبر - 6:58

    مافيش أخطاء لغويه ياساميه
    معلومات رائعه

    مائة معلومة ومعلومة Empty رد: مائة معلومة ومعلومة

    مُساهمة من طرف samia السبت 24 أكتوبر - 10:38

    شكرا لك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 مارس - 19:31